اخبار سريعة

مليون ليرة أجار لبيوت في دمشق سنوياً.. وأطراف العاصمة هي الحل

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

ارتفعت إيجارات المنازل بدمشق بنحو 300 – 400%، بحسب أحد أصحاب المكاتب العقارية بدمشق ،  والإيجارات الأغلى في دمشق هي في المزة ومشروع دمر، حيث يتراوح أجار الشهر الواحد للمنزل المفروش في المزة بين 5,5 مليون ليرة ليصل إلى 10 ملايين ليرة، أي ما يعادل 100 مليون ليرة في العام الواحد، أما إذا كان المنزل غير مفروش، فيتراوح السعر بين 3,5 إلى 4 مليون ليرة، ويصل لـ50 مليون ليرة في العام وفقاً لإذاعة شام اف ام المحلية.

أما في مشروع دمر بدمشق، فالأرقام تبدو متقاربة، المنزل المفروش 5 مليون ليرة في الشهر، وما فوق، أما غير المفروش بين الـ3,5- 4,5 مليون ليرة.

وبحسب العقاري السعر يختلف بحسب المساحة، والجزيرة، وكسوة المنزل، أو ما يطلق عليه أصحاب المكاتب “نظافة البيت” ، علماً أن الدفع يكون سنوياً أو لستة أشهر تدفع مسبقاً، حيث لا يقبل أصحاب البيوت بالتقاضي شهرياً ، بالانتقال إلى داخل العاصمة دمشق وأحد أحيائها الأكثر شهرة “الشعلان” ينخفض سعر الأجار، ليتراوح بين الـ2 – 2,5 شهرياً غير مفروش، لأن البيوت في هذه المنطقة بناء قديم، وكسوة قديمة، وكذلك الأمر بالنسبة للطلياني، عرنوس، والمناطق المتقاربة وسط العاصمة ، حيث يلجأ بعض الناس للعيش بها عوضاً عن السكن بمناطق أكثر بعداً عن مركز المدينة.

أما في مساكن برزة، ومسبق الصنع يتراوح أجار المنزل غير المفروش بين 1,5 مليون إلى مليونين، والمفروش يصل لـ4 مليون ليرة شهرياً.

ويقول ” صاحب المكتب العقاري “كلما ذهبنا نحو الأطراف، انخفض السعر ،فأسعار إيجارات المنازل أخفض في ضاحية قدسيا بين الـ800 ألف حتى مليون ليرة، أما في عدرا، يتراوح السعر فيها بين 400 – 500 ألف ليرة، وجرمانا، بين الـ250 – 500 ألف ليرة وما فوق، وهي تعتبر ملجأً لعدد كبير من الناس، وفيها كثافة سكانية عالية جداً، وتشهد حركة عمرانية ، في حين تعتبر المزة 86 من أغلى أحياء المخالفات، لقربها من المدينة، إلى جانب أنها مخدمة بشكل أكبر، حيث يصل أجار الغرفة فيها لـ800 ألف ليرة.

كما أشار صاحب المكتب إلى وجود أجار ليوم واحد في العاصمة، بسعر 200 – 400 ألف ليرة، وخاصة في منطقة “مسبق الصنع”.

وأوضح أن هذه الحالة تحصل غالباً مع المغتربين، القادمين بزيارة إلى البلاد لأيام، حيث يتوفر في المنزل “براد، غسالة، طاقة شمسية” وهذا أفضل من الحجز في الفندق.

وأكد العقاري أن حركة الإيجار بدمشق جيدة، والطلب عليه كبير، حيث تلجأ معظم الناس للاستئجار بسبب أسعار العقارات وعدم القدرة على شرائها، وهي تعاني من جمود خلال الفترة الأخيرة.

وبحسب صاحب المكتب، يبلغ سعر المنزل مساحة 100م في المزة أو مشروع دمر بدمشق، نحو مليار و700 مليون ليرة، أو مليارين، وتزداد القيمة مع ازدياد المساحة ، أما في الطلياني، مزرعة، عرنوس، الشعلان، يبلغ سعر المنزل ملياراً و 400 مليون ليرة.

وعلى هذا المنوال تقاس أشياء أخرى ضرورية في حياة المواطن السوري، الذي لا يضمن سعر أي شيء اليوم ما بين طرفة عين وانتباهتها ، و على الرغم من كل الصعوبات والأوقات العصيبة التي مرت بها العاصمة دمشق، وارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة، إلا أن العيش فيها بقي حلماً لكل شاب يريد أن يبدأ حياته، أو طالب جامعي، وحتى من رغب بأن يؤسس عائلة، لتكون دمشق جزءاً منها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى