الاخبار

سببان وراء القصف الإسرائيلي على المطارات السورية

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

بعد أن قصفت بشكل متزامن أكبر مطارين في سوريا، أعادت القصف بعدها بيومين على مطار “حلب” الدولي، فيما وصفت هذه الهجمات بأنها “رسالة تحذيرية” لإيران سيما وأن الأيام الماضية تصعيدًا إسرائيليًا في هجومها على قطاع غزة من جهة.

وكانت قد أقرّت إسرائيل، في اعتراف نادر، بأنها استهدفت مطاري “دمشق” و”حلب”، في 12 من تشرين الأول، وذلك بهدف “توجيه رسالة إلى إيران بألا تتدخل في حرب غزة”.

وتزامن القصف الإسرائيلي على مطار “دمشق” مع أنباء عن زيارة مرتقبة لوزير الخارجية الإيراني أمير عبد اللهيان إلى دمشق، وفق ما نشرته صحيفة “الوطن” عن مصادر خاصة.

مصدر دبلوماسي قال لوكالة “سبوتنيك”، إن طائرة وزير الخارجية الإيراني غيرت مسارها وعادت إلى طهران، بعد تعذر هبوطها في المطارات السورية جراء القصف الإسرائيلي.

وأظهر موقع “FlightRadar 24” المتخصص بمراقبة حركة الطيران، تغيير مسار الطائرة الإيرانية من شركة “Mahan Air” بعد دخولها شرقي الأراضي السورية بالتراجع إلى خارجها.

الباحث المتخصص بالشؤون الإيرانية، محمود البازي، قال لعنب بلدي، إن أسباب القصف لا تخرج عن سببين، الأول منع انتقال الأسلحة إلى سوريا، ومنع إيران من التحضر لاحتمالية فتح جبهة جديدة في الحرب.

وثانيًا إرسال رسالة لسوريا تردعها عن التدخل في المعركة، وفق البازي، الذي يرى أن إسرائيل تحاول “دق إسفين خلاف” بين إيران وسوريا، وذلك في محاولة للضغط على الأخيرة لمنع الإيرانيين من استخدام الأراضي السورية لضرب إسرائيل.

المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا، جويل ريبورن، يرى أيضًا أن الضربات الإسرائيلية المتكررة لتعطيل مطاري “دمشق وحلب” هي مؤشر قوي، إلى أن إيران تحاول نقل “أسلحة استراتيجية إلى سوريا أو عبرها لفتح جبهة شمالية”، وأن الإسرائيليين عازمون على منع ذلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى