صحة و جمال

كيف تحافظ على صحة الدماغ وتمنع الإصابة بالزهايمر؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

اتباع نمط حياة صحي يمكن أن يحمي صحة دماغك ويقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر، وفقًا لما أفادت به الخبيرة د. جيسيكا كالدويل من مركز “لو روفو” لصحة الدماغ التابع لكليفلاند كلينك.
تشير دراستها إلى أن الأشخاص الذين تجاوزوا سن الستين خاصة عُرضة للإصابة بمرض الزهايمر.
هذا المرض يتعلق بتغييرات في الدماغ تبدأ قبل ظهور أعراضه بعقدين تقريبًا.
مرض الزهايمر هو اضطراب دماغي يؤدي تدريجيًا إلى تقليل قدرة الأفراد على التفكير والتعلم والتنظيم وأداء الأنشطة اليومية والذكريات. وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يعتبر الزهايمر الأكثر شيوعًا بين أنواع الخرف ويمكن أن يسهم في نحو 60-70 ٪ من حالات الخرف في جميع أنحاء العالم، حيث تصل عدد حالاته إلى حوالي 55 مليون حالة.
مرض متعدد العوامل، والعديد من العوامل تزيد من احتمالية الإصابة بالزهايمر، مثل الشيخوخة والوراثة وتاريخ الأمراض العائلية والصحة العامة ونمط الحياة، بالإضافة إلى تأثيرات العوامل البيئية مثل تلوث الهواء.
لحماية صحة الدماغ والحد من خطر الزهايمر، يُفضل :
1-ممارسة التمارين الرياضية بانتظام : تأتي ممارسة التمارين الرياضية بفوائد جمة لصحة الدماغ، من زيادة نشاط الدماغ ودعم صحته إلى تقليل الالتهابات الجسمية التي تؤثر سلباً على الدماغ.
من المهم ممارسة التمارين بانتظام، حيث يُفضل ممارسة ما لا يقل عن 150 دقيقة من التمارين المعتدلة أسبوعيًا.
2-الحصول على قسط كافٍ من النوم : النوم الكافي يحسن الحالة المزاجية والقدرة على التركيز والذاكرة.
يُوصى بالحصول على سبع إلى ثماني ساعات من النوم ليلاً.
3-تناول نظام غذائي متوازن : اتباع نظام غذائي يشبه النظام البحري المتوسطي، والذي يتضمن الأسماك والحبوب الكاملة والخضروات والزيتون والمكسرات، يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة الدماغ وتقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر.
تجنب تناول اللحوم الحمراء والأطعمة المشبعة بالدهون والسكريات.
يجب أن تكون هذه النصائح جزءًا من نمط حياتك للمساعدة في الحفاظ على صحة دماغك والوقاية من مرض الزهايمر، وعلى الرغم من أن المزيد من الأبحاث مطلوبة، إلا أن هذه العادات يمكن أن تساعد في تحسين الجودة العامة للحياة في سنوات الشيخوخة.
مصراوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى