صحة و جمال

ما الفاكهة التي يُنصح بتناولها يومياً بعد سن الـ 65؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

تشير الأبحاث إلى أن الفواكه التي تحتوي على الكيرسيتين، وهو نوع من مضادات الأكسدة التي تنتمي إلى مركبات الفلافونويد، يمكن أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بمتلازمة الضعف التي تؤثر على 10% من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا.
سمعنا جميعًا المقولة “تفاحة في اليوم تغنيك عن زيارة الطبيب”، ويبدو أن لهذه الحكمة القديمة بعض الحقيقة، حيث كشفت دراسة أجراها باحثون في جامعة هارفارد أن الفواكه الغنية بالفلافونويد، بما في ذلك التفاح، يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالضعف في كبار السن.
في دراسة تتبعت 1701 شخص لمدة 12 عامًا، وجد الباحثون أن إضافة 10 ملغ من الكيرسيتين يوميًا، أي ما يعادل تناول تفاحة بحجم متوسط، قد يقلل من خطر الإصابة بالضعف بنسبة 20%.
وخلال الدراسة، تم تحليل النظام الغذائي للمشاركين وحالاتهم الصحية.
وأظهر العلماء أن التركيز على مركبات معينة من الفلافونويد، مثل الكيرسيتين، يمكن أن يكون جزءًا من استراتيجية للحد من تطور الضعف في مرحلة الشيخوخة.
الكيرسيتين يتميز بفوائد صحية متعددة، منها :
تخفيف الالتهابات.
تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.
تعزيز المناعة.
تقليل خطر الإصابة بالسرطان.
تحسين صحة البشرة.
مقاومة العدوى.
تخفيف أعراض الحساسية.
يمكن العثور على الكيرسيتين في مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات، مثل التفاح، العنب، التوت، الحمضيات، الكرز، البروكلي، البصل، الطماطم، البطاطا الحلوة، والكرنب.
بالإضافة إلى ذلك، يوجد أيضًا في الشاي الأسود والأخضر.
إن دمج هذه الأطعمة في نظامك الغذائي يمكن أن يوفر فوائد صحية متعددة ويساعد في تقليل خطر الإصابة بمتلازمة الضعف وغيرها من المشاكل الصحية المرتبطة بالتقدم في العمر.
النهار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى