اخبار ساخنة

اكتشاف كنز بقيمة 1.5 تريليون دولار مخبأ داخل بركان

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

تم الكشف مؤخرًا عن اكتشاف هائل قيمته 1.5 تريليون دولار، حيث أعلنت شركة “Lithium Americas” عن اكتشاف منجم لليثيوم في ولاية نيفادا الأمريكية. يقدر حجم احتياطيات هذا المنجم بما بين 20 إلى 40 مليون طن متري من الليثيوم وذلك تحت بركان ضخم بالقرب من حدود ولاية أوريغون.

بركان كالديرا الذي يعتبر حاليًا خاملاً، يحتوي على أكثر من ضعف تركيز الليثيوم الموجود في أي منطقة طينية أخرى على مستوى العالم، وفقًا لتقارير “Science Alert”.

يعود تاريخ هذه الظاهرة إلى انفجار البركان العملاق القديم قبل حوالي 16 مليون سنة، حيث اندمجت الصهارة السائلة الساخنة مع التربة الطينية وأثرت عليها بالليثيوم. طبقات الطين في كالديرا تحتوي بشكل رئيسي على سمكتيت المغنيسيوم، وهي مصدر مهم لليثيوم في مختلف أنحاء العالم.

بدءً من عام 2022، يبلغ سعر الطن المتري واحد من كربونات الليثيوم المستخدمة في صناعة البطاريات حوالي 37,000 دولار. هذا يعني أن البركان الضخم يمكن أن يحتوي على ما يقرب من 1.48 تريليون دولار من هذه المادة الثمينة.

شركة “Lithium Americas” تخطط للمضي قدمًا في عمليات الحفر بحلول عام 2026، وتعتزم الاستمرار في استخراج الليثيوم على مدى الأربعين عامًا القادمة، ثم ستعمل على إعادة تأهيل المنطقة بعد الانتهاء من الاستخراج.

حاليًا، تعتمد الولايات المتحدة على الواردات من أستراليا وأميركا الجنوبية لتلبية غالبية احتياجاتها من الليثيوم. يأتي هذا في إطار جهود السياسيين والحكومة لتقليل انبعاثات الكربون، على الرغم من أن تعدين الليثيوم قد يتسبب في إطلاق أكثر من 1.3 مليون طن من الكربون سنويًا، وفقًا لتقديرات موقع “Earth.org”.

يُعرف الليثيوم بـ”الذهب الأبيض” بسبب أهميته في الصناعات الحديثة، وزيادة الاهتمام بالسيارات الكهربائية في القرن الواحد والعشرين تزيد من الطلب على هذا المعدن كونه المادة الرئيسية في وحدات تخزين الطاقة للسيارات الكهربائية. يستخدم الليثيوم أيضًا في الصناعات النووية والعسكرية والفضائية والتكنولوجية، وفي صناعة الهواتف المحمولة والحواسيب الكبيرة وتوليد الطاقة الشمسية.

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى