صحة و جمال

تخلص من أواني الطهي المخدوشة.. مخاطر جسيمة تهدد صحتك

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

تحذر الأطباء بشدة من الاحتفاظ بأواني المطبخ التي تظهر عليها خدوش والاستمرار في استخدامها للطهي، حيث يمكن أن يكون لذلك تأثير ضار على الصحة وزيادة مخاطر الإصابة بمرض السرطان.
وأكدت الدكتورة بونام ديساي أن الأواني التي تم تصنيعها خصيصًا لتكون مقاومة لالتصاق الطعام خلال عملية الطهي، يتم طلاؤها باستخدام مواد مقاومة للحرارة ومضادة للاحتكاك، وتُعرف هذه المواد باسم “المواد الكيميائية ذات الاستدامة العالية”.
وعند تناول الطعام الذي تم طهيه في مثل هذه الأواني، يمكن لتلك المواد الكيميائية أن تبقى في الجسم لفترات طويلة، وتتم التخلص منها ببطء عبر البول في بعض الأحيان. وأوضحت ديساي أن هذه المواد يمكن أن تسبب اضطرابات في الغدد الصماء، وتؤدي إلى تشوهات في إفراز الهرمونات، وتسبب مشكلات في الخصوبة، وتزيد من مخاطر الإصابة بمرض السرطان.
كان باحثون في جامعة جنوب كاليفورنيا قد ربطوا سابقًا بين وجود “المواد الكيميائية ذات الاستدامة العالية” في الأواني المنزلية مثل القدور والمقالي والملاعق وغيرها، وبين ازدياد مخاطر الإصابة بسرطان الكبد
وأشارت ديساي إلى أنها تفضل أيضًا تجنب استخدام الأواني الخزفية أو السيراميكية التي تظهر عليها خدوش، حيث يحتوي بعضها على طبقة من الألمنيوم يمكن أن تتسرب إلى الطعام عند تعرضها للخدوش. وختمت قائلة: “بالنسبة لي، إذا كانت المقلاة غير لاصقة أو سيراميكية وتظهر عليها خدوش أو تصدعات، فعادةً ما أتخلص منها”.
سكاي نيوز عربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى