منوعات

اكتشاف يقلب الموازين حول مهد البشرية!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

لفترة طويلة، كانت أفريقيا تعتبر مهد البشرية حيث تشير النظريات إلى أن تطور البشر بدأ من قرود موجودة في هذه القارة قبل أن ينتشروا إلى بقية أنحاء العالم. ومع ذلك، اكتشاف جديد قد أثار تحديًا لهذا الافتراض القديم.

تم اكتشاف أجزاء من جمجمة لقرد قديم في تركيا، ويبدو أن هذا القرد يعود إلى فترة قبل ظهور قرود أفريقيا. هذا الاكتشاف يشير إلى أن أصول الإنسان ربما تكمن في أوروبا.

تم العثور على أحفورة هذا القرد، الذي يُعرف باسم Anadoluvius turkae، في مدينة Cankiri في تركيا. يُعتقد أن عمر هذه الأحفورة يعود إلى حوالي 8.7 مليون سنة، وفقًا للبحث الذي نُشر في موقع “nature”.

وعلى الجانب الآخر، لم يُرَ قبل ذلك أشباه البشر الأوائل، والتي تشمل الشمبانزي والبونوبو والغوريلا والإنسان وأسلافهم الأحفوريين، في أفريقيا إلا قبل حوالي سبعة ملايين سنة.

أوضح البروفيسور ديفيد بيجن من قسم الأنثروبولوجيا في جامعة تورنتو أن النتائج تشير إلى أن أشباه البشر لم يتطوروا فقط في أوروبا الغربية والوسطى، بل قضوا أكثر من خمسة ملايين سنة في التطور هناك وانتقلوا إلى شرق البحر الأبيض المتوسط قبل أن ينتقلوا في النهاية إلى أفريقيا. ويُرجى ملاحظة أن هذا الدليل لا يثبت هذه النظرية بشكل قاطع.

وأوضح أيضًا أن أسلاف القردة الأفريقية والبشر تطوروا في أوروبا قبل هجرتهم جنوبًا قبل ما يقرب من تسعة ملايين سنة.

تم اكتشاف الجمجمة المحفوظة جيدًا في عام 2015، ولكن الخبراء يدركون أهميتها الآن. يُعتقد أن هذه الجمجمة كانت مشابهة لحجم أنثى الغوريلا.

إلى جانب الجمجمة، وجد الخبراء أيضًا أدلة على وجود الزرافات والخنازير ووحيد القرن والظباء المتنوعة والحمر الوحشية والفيلة والشيهم والضباع والحيوانات الآكلة للحوم المشابهة للأسد في نفس الطبقة الأحفورية.

من جهة أخرى، يعتقد بعض الخبراء أن هذه النتائج لا تغير النظرية التي تقول بأن البشر الأوائل تطوروا في أفريقيا قبل أن ينتقلوا إلى مناطق أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى