اقتصاد

رقم قياسي في إنتاج الطاقة الكهروضوئية في الصين

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

قال جانغ جيانهوا، رئيس الهيئة الوطنية للطاقة في الصين، إن إنتاج الطاقة الأولية في البلاد شهد زيادة بنسبة 35% بين عامي 2013 و2023.
وأوضح جيانهوا أن القدرة المركبة لتوليد الطاقة من الرياح في الصين تضاعفت خمس مرات تقريباً خلال هذه الفترة، بينما زادت القدرة المركبة لتوليد الطاقة الكهروضوئية بأكثر من ثلاثين ضعفاً.
وأكد أن الصين تواصل تحسين هيكل استهلاك الطاقة وتعزيز التنمية الخضراء منخفضة الكربون.
وفي تصريحاته للتلفزيون المركزي الصيني “سي سي تي في”، أشار جيانهوا إلى أن الصين أحرزت تقدماً كبيراً في أمن الطاقة واستقرار الإمدادات منذ المؤتمر الوطني الثامن عشر للحزب الشيوعي الصيني في عام 2012. وأوضح أن البلاد تواصل تحسين هيكل استهلاك الطاقة.
كما لفت إلى أن الصين أنشأت أكبر شبكة للبنية التحتية لشحن السيارات الكهربائية في العالم.
وأوضح أنه خلال العقد الماضي، انخفضت نسبة استهلاك الفحم بنسبة 12.1 نقطة مئوية، بينما ارتفعت نسبة استهلاك مصادر الطاقة غير الأحفورية مثل الطاقة الريحية، والشمسية، والمائية، والنووية بنسبة 7.7 نقطة مئوية، مما أدى إلى تحسين كبير في “المحتوى الأخضر” للتنمية الاقتصادية.
وأضاف جيانهوا أن الصين تعتبر الآن من الدول الرائدة عالمياً في تطوير تكنولوجيا الطاقة، وتعتزم مستقبلاً تنسيق أمن الطاقة مع التحول منخفض الكربون، والحد من استهلاك الوقود الأحفوري، وتعزيز التحول نحو استخدام الطاقة النظيفة.
وقال إنه بحلول عام 2025، سيتم إنشاء نحو 12 مليون محطة شحن كهربائية في أنحاء الصين، مع التركيز على رفع نسبة كهربة الطاقة النهائية إلى نحو 30% بحلول العام نفسه، وزيادة استهلاك الطاقة غير الأحفورية بنسبة نقطة مئوية واحدة سنوياً.
وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى