اخبار سريعة

رسميا.. عرب آسيا يضمنون مقعدا واحدا على الأقل في مونديال 2026

تم تأكيد تأهل منتخب عربي واحد على الأقل إلى نهائيات كأس العالم 2026، بعد إجراء قرعة الدور الثالث من التصفيات الآسيوية اليوم الخميس في كوالالمبور.

تميزت المجموعة الثانية بطابع عربي بوجود خمسة منتخبات عربية إلى جانب كوريا الجنوبية، مما يضمن تأهل منتخب عربي واحد على الأقل إلى النهائيات، حيث يتأهل الأول والثاني من كل مجموعة من المجموعات الثلاث مباشرة إلى كأس العالم التي ستقام في الولايات المتحدة والمكسيك وكندا.

أما المجموعة الأولى فقد ضمت قطر، بطلة آسيا، إلى جانب إيران، أوزبكستان، الإمارات، قرغيزستان، وكوريا الشمالية.

وفي المجموعة الثالثة، شهدت القرعة تواجد ثلاثة منتخبات من كبار القارة الآسيوية وهي اليابان وأستراليا والسعودية، بالإضافة إلى إندونيسيا والصين والبحرين، مما يجعلها مجموعة نارية بحق.

نظام التأهل
بحسب نظام التصفيات الآسيوية، يتم توزيع المنتخبات الـ18 المتأهلة من الدور الثاني على ثلاث مجموعات، كل منها تضم ستة فرق. وتتنافس الفرق فيما بينها بنظام الذهاب والإياب من سبتمبر 2024 وحتى يونيو 2025، حيث يتأهل الفريقان الأول والثاني من كل مجموعة مباشرة إلى كأس العالم 2026. هذا الحدث سيشهد زيادة عدد الفرق المشاركة إلى 48 منتخباً بدلاً من 32.

وقد حصلت القارة الآسيوية على زيادة في عدد مقاعدها المخصصة للمونديال الموسع، حيث تم تخصيص ثمانية مقاعد مباشرة، مع احتمال أن ترتفع إلى تسعة مقاعد بوجود مقعد إضافي في الملحق القاري، مما يعزز فرص التأهل التاريخي للعديد من المنتخبات لأول مرة.

بعد انتهاء المرحلة الثالثة، التي تضمن تأهل ستة منتخبات، تأتي المرحلة الرابعة من التصفيات، والتي تضم ستة منتخبات احتلت المركزين الثالث والرابع في مجموعات الدور الثالث. يتم تقسيم هذه المنتخبات إلى مجموعتين، كل منهما تضم ثلاثة فرق.

تجري مباريات المجموعات في المرحلة الرابعة بين أكتوبر ونوفمبر 2025، حيث يتأهل الفائزان في المجموعتين إلى كأس العالم مباشرة، بينما يخوض صاحبا المركز الثاني في كل مجموعة مباراة فاصلة، والفائز منها يتأهل إلى تصفيات الملحق القاري.

روسيا اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى