اقتصاد

إقامة خمسة معامل أسمدة في سورية

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

كشف الدكتور جلال غزالة، مدير الأراضي والمياه في وزارة الزراعة، عن وصول باخرتين تحملان أسمدة إلى الموانئ السورية خلال اليومين الماضيين، مؤكداً بذلك تأمين احتياجات محصول القمح لهذا الموسم.
وأشار إلى أن الوزارة بدأت عمليات الإفراج عن هذه الكميات لتسليمها إلى المصرف الزراعي.
وأوضح غزالة أن وصول الباخرتين يعني إكمال عقود المقايضة بقيمة 50 ألف طن من السماد، بالإضافة إلى 38 ألف طن أخرى من الأسمدة التي سيتم تسليمها من قبل معمل السماد، ليصل إجمالي الكمية المتوفرة إلى 88 ألف طن، ما يكفي لاحتياجات محصول القمح للعام الحالي.
وأكد أبو غزالة أن المصرف الزراعي يقوم حالياً بتوزيع الدفعة الأولى من الأسمدة في المحافظات، مشيراً إلى أن التوزيع للدفعة الثانية سيبدأ في بداية شهر شباط المقبل.
وأشار إلى أن الأسمدة ستوزع بأسعار محددة من قبل الحكومة، وتشمل 8.9 مليون طن من سماد اليوريا، و6 ملايين ليرة من سماد السوبر فوسفات، و5 ملايين ليرة من سماد نترات الأمونيوم.
وفيما يتعلق بالقطاع الخاص، أشار غزالة إلى أنه تم توفير حوالي 50 ألف طن من الأسمدة حتى الآن عبر القطاع الخاص، والتي تتوفر في الأسواق بأسعار مناسبة يمكن للفلاحين الحصول عليها لتلبية احتياجات محاصيلهم وأشجارهم المثمرة، بفضل التسهيلات التي تمنح لاستيرادها.
وأعلن غزالة أيضاً عن إقامة خمسة معامل لتصنيع الأسمدة الفوسفاتية في القطاع الخاص، حيث حصلت على التراخيص اللازمة وتخضع منتجاتها لرقابة وتحليل لضمان تطابقها مع المواصفات القياسية السورية.
يُشار إلى أن آخر باخرة أسمدة وصلت العام الماضي إلى سورية في 25 كانون الأول، حاملة كميات من الأسمدة بلغت حوالي 10,500 طن وفقاً لما ذكره غزالة حينها.
ويجدر بالذكر أن الحكومة مددت الاتفاق مع معمل الأسمدة في حمص لتزويده بالغاز حتى 15 الشهر الحالي، مقابل تأمين كميات من الأسمدة تتراوح بين 30 و40 ألف طن، وفقًا لتصريحات غزالة السابقة.
أثر برس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى