اقتصاد

هل يمكن أن يكون ربط تسعيرة الأجبان والألبان بالعرض والطلب في صالح المواطن؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

شهدت الأسواق في سورية انخفاضًا في أسعار الأجبان والألبان بنسبة 20٪ منذ بداية الشهر الحالي، ومن المتوقع المزيد من الانخفاض في الأيام القادمة مع استمرار موسم الربيع.
وأشار أحمد السواس، عضو جمعية الحرفيين في صناعة الألبان والأجبان بدمشق، إلى أن انخفاض سعر كيلو الحليب أثر بشكل كبير في خفض أسعار منتجات الألبان والأجبان.
وطالبت الجمعية مرارًا بربط تسعيرة الأجبان والألبان بالعرض والطلب، أو السماح لها بتحديد الأسعار بشكل أسبوعي كوسيط مباشر بين الحرفيين والمستهلكين.
في سياق متصل، دخل خط إنتاج جديد في صناعة القشقوان بطاقة إنتاجية تصل إلى 4 أطنان يوميًا، مما أبرز أهمية ذلك في تقليل أسعار المادة وتعزيز المنافسة في الأسواق.
وأكد السواس أن تكاليف الإنتاج هي نفسها سواء في القطاع العام أو الخاص، وبالتالي فإن خط الإنتاج الجديد لن يؤثر على الأسعار بشكل كبير، ولكن قد يزيد الطلب على مادة الحليب ويسبب ارتفاعًا في تكاليف الإنتاج.
تنتج سورية مجموعة متنوعة من الأجبان لتلبية احتياجات السوق المحلية، وتصدر إلى الدول المجاورة، بما في ذلك الإمارات والعراق والسعودية.
وفي هذا السياق، أوضح السواس أن أسعار الألبان والأجبان مرضية للحرفيين والمستهلكين، حيث يتم بيع كيلو الحليب للمستهلك بسعر 6500 ليرة، واللبن بسعر 7 آلاف ليرة، واللبنة البلدية بـ 25 ألف ليرة، والجبنة البلدية بـ 30 ألف ليرة، ويتم بيع الجبنة المشللة بسعر 52 ألف ليرة، بانخفاض ملحوظ عن التسعيرة السابقة التي كانت 65 ألف ليرة للكيلو.
داما بوست

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى