اخبار ساخنة

علامات مهمة.. كيف تعرف إذا كان زيت الزيتون الذي تشتريه مفيدا؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

يعد زيت الزيتون بفوائد صحية كثيرة، فهو يقلل من خطر الإصابة بالخرف، يعزز صحة القلب، ويقي من الوفاة المبكرة. ومع ذلك، تتوقف استفادتك من زيت الزيتون على عدة عوامل، منها كيفية حصاد ومعالجة الزيتون وظروف تخزين المنتج.

 

وفقًا لتقرير من شبكة “سي إن إن” الأميركية، يوضح الأستاذ المساعد في الإحصاء الحيوي بكلية ييل للصحة العامة في ولاية كونيتيكت، تاسوس كيرياكيدس، أن الفوائد الصحية تأتي من تنوع المكونات في زيت الزيتون. يُفضل استخدام زيت الزيتون المصنوع من الزيتون الأخضر الذي يتم حصاده بلطف قبل نضوجه كليًا، حيث يحتوي على تركيز أعلى من المكونات الصحية.

 

سرعة تحويل الزيتون من مرحلة الحصاد إلى معالجته تعد الخطوة الحاسمة للحفاظ على الفوائد الصحية. كيرياكيدس يشير إلى أن بعض الشركات تستخدم مطاحن خاصة بها لتنفيذ عملية المعالجة بشكل فعال، ما يسمح لها بأخذ الثمرة من الأشجار وتحويلها إلى منتج في غضون ساعتين.

 

الخبراء يؤكدون على أهمية عدم وجود فترة طويلة بين مواعيد الحصاد والمعالجة، حيث يُظهر التقرير أن هذا يُقلل من خطر أكسدة الزيتون أو تخميره بسبب بقائه لفترة طويلة بعد الحصاد.

 

تُفضل زجاجات زيت الزيتون البكر الممتاز، حيث يتم عصره باردًا مرة واحدة دون استخدام درجات حرارة عالية أو مذيبات كيماوية. يُنصح بالبحث عن تفاصيل حول مواعيد الحصاد والمعالجة والتعبئة، وكذلك التاريخ “الأفضل” بين المنتجات للحصول على زيت طازج.

 

يُشدد على أهمية تخزين زيت الزيتون بعد التعبئة في بيئة باردة وفي زجاجة ذات لون داكن. عند التسوق، يُنصح بالبحث عن زيت الزيتون المحفوظ في مكان بارد على الرف العلوي بعيدًا عن الأضواء الساطعة لضمان جودته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى