اخبار سريعة

أردوغان: سنُكمل عملنا في سوريا عندما يحين الوقت المُناسب

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده ستكمل عملياتها في سوريا “عندما يحين الوقت المناسب”، في إطار جهودها لمكافحة الإرهاب.

جاء ذلك خلال خطاب ألقاه أردوغان أمام الشعب التركي، يوم الاثنين، بعد أن ترأس اجتماعًا للحكومة في المجمع الرئاسي في أنقرة.

وقال أردوغان: “بكل تأكيد، عندما يحين الوقت والساعة، سنكمل عملنا في سوريا، والذي تُرك غير مكتمل بسبب الوعود التي قطعها حلفاؤنا ولم يفوا بها”.

وقد شهدت السنوات الأخيرة تنفيذ القوات التركية، بالتعاون مع الجيش الوطني السوري، عدة عمليات في شمال سوريا، بما في ذلك عمليات “درع الفرات” و”غصن الزيتون” و”نبع السلام”، التي استهدفت تنظيمي “داعش” و”بي كي كي/ واي بي جي”.

وأردف أردوغان: “طالما أنّ تنظيم ‘بي كي كي’ يجد لنفسه ملاذًا في العراق وسوريا، لا يمكننا أن نشعر بالأمان على الإطلاق”.

وأكد أن الإرهابيين في جبال قنديل وشمال سوريا سيستمرون في تهديد تركيا وزعزعة استقرارها، وهذا أمر لا يمكن لأي دولة أن تتقبله.

وقد نفذت تركيا عمليات ضد تنظيم “بي كي كي”، الذي يستهدف القوات والمواطنين الأتراك، وينشط في مناطق متعددة تشمل سوريا والعراق وإيران.

ويُعتبر جبال قنديل في شمال العراق المعقل الرئيسي لـ”بي كي كي”، حيث يشن منه هجمات على الداخل التركي.

وتحدث أردوغان أيضًا عن زيارته الأخيرة إلى العراق، التي جرت في 22 أبريل/نيسان الماضي، وأشاد بالنتائج المهمة التي حققتها، خاصة بعد لقائه مع الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد ورئيس الوزراء محمد شياع السوداني.

وأوضح أن القضايا الرئيسية التي تمت مناقشتها خلال الزيارة كانت تتعلق بالأمن والنقل والطاقة والمياه، وتمخضت الزيارة عن توقيع 27 اتفاقية في مجالات مختلفة.

وتهدف تركيا إلى رفع حجم التجارة مع العراق من 20 مليار دولار إلى مستويات أعلى وفقاً لصحيفة رأي اليوم.

واعتبر أردوغان إعلان الحكومة العراقية “بي كي كي” تنظيماً إرهابياً خطوة مهمة في مكافحة الإرهاب، مؤكداً أن هذه الخطوة تدعم الجهود المشتركة للقضاء على التهديدات الأمنية في المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى