الاخبار

“رويترز”: الحرس الـ.ـثوري الإيـ.ـراني يسحب ضباطه من سوريا

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أفادت وكالة “رويترز” نقلاً عن مصادرها أن “الحرس الثوري الإيراني قلص وجود كبار ضباطه في سوريا”، وأوضحت المصادر للوكالة أن قرار إيران بخفض تواجدها يأتي جزئياً رداً على مطالب المتشددين في طهران بالانتقام، مع التركيز على تفادي الانخراط المباشر في التصعيد الحالي في الشرق الأوسط.

وفيما أكدت المصادر أن إيران ليست تعتزم الانسحاب الكامل من سوريا، يبرز قرارها كيف يتسبب الصراع المستمر في الشرق الأوسط في ظهور عواقبه، وأشارت المصادر إلى أن “الحرس الثوري سيظل حاضرًا في المشهد السوري، وسيكون دوره بشكل رئيسي استشاريًا عن بُعد، من خلال دعم حزب الله اللبناني”.

أما بالنسبة للقوات الإيرانية والمستشارين المتواجدين في سوريا، أشار مسؤول إقليمي قريب من إيران إلى أنهم قد تركوا مكاتبهم ومراكزهم، مما يشير إلى تقليص حركتهم إلى أقصى الحدود.

وأظهرت المعلومات أيضًا مخاوف الحرس الثوري من تسرب المعلومات الحساسة من داخل سوريا، خاصة مع وجود عدد من المسؤولين الرسميين في دمشق، وفي هجمات سابقة في 20 يناير، قُتل خمسة من أفراد الحرس الثوري، بينهم جنرال يدير استخبارات فيلق القدس، المسؤول عن العمليات الخارجية للحرس الثوري، وفي 25 ديسمبر، قتل القائد البارز رضا موسوي في ضربة إسرائيلية في منطقة السيدة زينب بدمشق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى