نجوم و مشاهير

السعودية تُعلن تورّط الإعلامي الشهير تركي الدخيل بقضية فساد ضخمة

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أعلنت هيئة حكومية سعودية عن تفاصيل تورط السفير السابق للمملكة لدى الإمارات، والمدير العام الأسبق لقناة “العربية”، تركي الدخيل، في قضية فساد كبيرة.

وقد صدر حكم من الأمانة العامة للجان الفصل في منازعات الأوراق المالية يدين 13 مستثمرًا كبيرًا بانتهاك “نظام السوق المالية” ولوائحه التنفيذية، مما أدى إلى فرض غرامات بلغت مجموعها 42.9 مليون ريال (11.4 مليون دولار).

وألزم القرار تركي الدخيل بدفع غرامة قدرها 700 ألف ريال (186 ألف دولار)، بالإضافة إلى مبلغ 3.8 ملايين ريال (نحو مليون دولار) ليضاف إلى حساب هيئة السوق المالية، كعقوبة للمكاسب غير المشروعة التي حققها من نشاطاته الاستثمارية.

جاء في القرار أن الدخيل وآخرين خالفوا المادة 49 من نظام السوق المالية، والمادة الثانية من لائحة سلوكيات السوق، حيث تم اتهامهم بتقديم أوامر شراء بغرض التأثير على سعر السهم، بالتزامن مع أوامر بيع مرتبطة بهذه الأوامر.

وقد تم ارتكاب هذه المخالفات أثناء التداول على أسهم العديد من الشركات، بما في ذلك شركة وفرة للصناعة والتنمية، وشركة تهامة للإعلان والعلاقات العامة، وشركة جازان للتنمية والاستثمار، وشركة أليانز السعودي الفرنسي للتأمين التعاوني، وشركة اتحاد الخليج الأهلية للتأمين التعاوني، وغيرها.

تم إعفاء تركي الدخيل من منصبه كسفير للرياض في أبو ظبي في أكتوبر الماضي وفقاً لصحيفة رأي اليوم.

وأوضحت لجنة الفصل أنه يحق للأفراد المتضررين من هذه المخالفات التقدم بشكاوى فردية أو جماعية للحصول على تعويضات عن الأضرار التي لحقت بهم نتيجة لهذه الأنشطة غير القانونية، شرط تقديم شكوى أولية إلى هيئة السوق المالية قبل اتخاذ الإجراءات القانونية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى