اخبار ساخنة

رجل تسعينيّ يتمتّع بجسد شابّ… ما تأثير الرياضة على الشيخوخة؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

غالبًا ما يُصوّر النمط الشائع للشيخوخة رجلاً تسعينيًا جالسًا ومنتظرًا، بدون عمل أو مشاركة، ومع ذلك، يظهر أن النصائح المتعلقة بالغذاء واللياقة البدنية والصحة العقلية يمكن أن تحافظ على الجسد شابًا، خاصةً مع قدرة الجسم على التكيف مع التمارين الرياضية، ويقدم ريتشارد مورغان نموذجًا ملهمًا لهذه الفكرة.

في سن 93 عامًا، حقق مورغان لقب بطل العالم في التجديف الداخلي أربع مرات، ويتمتع بجسم يظهر وكأنه في منتصف الثلاثينات أو الأربعينات، ويتميز بصحة جيدة ونسبة منخفضة من الدهون، أصبح مورغان موضوعًا لدراسة حالة جديدة نُشرت في مجلة علم وظائف الأعضاء التطبيقيّة، حيث تم تحليل تدريبه، ونظامه الغذائي، وعلم وظائف أعضائه.

تشير النتائج إلى أن مورغان يُمثل نموذجًا للشيخوخة ذات الصحة الجيدة واللياقة البدنية الممتازة، على الرغم من التحديات الصحية في ركبتيه، يعزو أحد الباحثين، باس فان هورين، هذا الإنجاز إلى فهمنا المتزايد لتأثير التمارين الرياضية على كبار السن وكيف يمكن للجسم التكيف معها.

ما يجعل مورغان مثيرًا للاهتمام هو أنه لم يكن يمارس التمارين الرياضية بانتظام حتى سن السبعين، يسلط هذا الاكتشاف الضوء على أهمية فهم تأثير بداية ممارسة الرياضة في سن متأخرة على جسم الإنسان وفقاً لصحيفة النهار.

يظهر مورغان كنموذج للقوة واللياقة في سن 93، وهو يشكل إثباتًا لقدرة الجسم على التكيف مع ممارسة الرياضة في أي سن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى