الاخبار

سوريون متهمون بالتجسس لصالح اسرائيل في تركيا.. ما القصة؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

قررت محكمة في اسطنبول اعتقال 15 من بين 34 شخصًا تم اعتقالهم بناءً على الشكوك حول تورطهم في نشاط تجسس لصالح إسرائيل، حيث تم وضعهم في الحبس انتظارًا للمحاكمة، وفقًا لتصريحات وزير العدل التركي.

جاء هذا بعد اعتقالهم يوم الثلاثاء بتهمة التخطيط لتنفيذ أنشطة متنوعة تشمل “الاستطلاع” و”الملاحقة والاعتداء والاختطاف” ضد مواطنين أجانب يعيشون في تركيا.

وقال وزير العدل التركي يلماز تونك، في تصريح نشر على وسائل التواصل الاجتماعي، إن 26 مشتبهًا به تم تحويلهم إلى المحكمة بتهمة ارتكاب “التجسس السياسي أو العسكري” لصالح المخابرات الإسرائيلية.

وتم الإفراج عن 11 منهم بشروط المراقبة القضائية، بينما كان ثمانية آخرون في انتظار الترحيل.

ووفقًا لوكالة الأناضول الحكومية، قام الموساد الإسرائيلي بتجنيد فلسطينيين ومواطنين سوريين داخل تركيا، كجزء من عملية استخبارات تستهدف أجانب يعيشون في تركيا، خاصة مع استقبال تركيا للعديد من المرضى الفلسطينيين منذ اندلاع النزاع بين إسرائيل وحماس.

تم اعتقال المشتبه بهم في عمليات دهم شملت 57 عنوانًا في إسطنبول وسبع محافظات أخرى.

وفي الأسابيع الأخيرة، أعلن رئيس جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (شين بيت) استعداده لاستهداف حماس في أي مكان، بما في ذلك لبنان وتركيا وقطر.

هذا يأتي في سياق استئناف إسرائيل وتركيا لمحادثاتهما حول مشروع خط أنابيب للغاز الطبيعي في البحر المتوسط، مما يمكن أن يعيد تشكيل التحالفات الجيوسياسية في أجزاء من الشرق الأوسط.

يُشار إلى أن الرئيس التركي أردوغان حذر إسرائيل من “عواقب وخيمة” إذا استمرت في تهديدها بمهاجمة مسؤولي حماس على الأراضي التركية.

من جهة أخرى، شدد أردوغان على انتقاداته لإسرائيل بعد النزاع مع حماس، داعيًا إلى محاكمة رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو بتهمة ارتكاب “جرائم حرب”.

كما أشار إلى التصعيد في العلاقات بين البلدين، حيث سحبت إسرائيل دبلوماسييها من تركيا وسحبت تركيا سفيرها من إسرائيل.

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى