صحة و جمال

الرجال أم النساء.. أيهما أقوى مناعة؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

في كتاب حديث بعنوان “كيف تحافظ على صحتك”، قدمت خبيرة التغذية جينا هوب رأيها حول قوة جهاز المناعة لدى الإناث مقارنة بالذكور.
وفي تصريحاتها لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، أشارت هوب إلى دور الهرمونات، حيث يظهر أن الهرمونات الأنثوية مثل البروجسترون والإستروجين تعزز جهاز المناعة، بينما يمكن لهرمون التستوستيرون الذكري تثبيطه.
تم تسليط الضوء على أهمية هرمون الإستروجين في دعم المناعة النسائية من خلال دراسة قام بها علماء المناعة في جامعة جونز هوبكنز في عام 2016.
قاموا بإصابة خلايا بطانات أنف الرجال والنساء بفيروس الأنفلونزا الشائع وأظهرت النتائج أن هرمون الإستروجين أدى إلى انخفاض كبير في مستويات الفيروس لدى الإناث، ولكن بدون تأثير يذكر على مستويات الفيروس لدى الرجال.
وفقًا لفرانسيسكو أوبيدا دي توريس، أستاذ علم الأحياء الرياضي في جامعة رويال هولواي في لندن، يعزى وجود جهاز مناعة قوي للنساء إلى التطور الطبيعي لحماية الجنين في الرحم.
ومع ذلك، يشير دي توريس إلى أن هذا قد يكون ذا تكلفة عالية، حيث يزيد ارتفاع نسب الإصابة بأمراض المناعة الذاتية بشكل كبير.
تشير الأبحاث إلى أن نسبة كبيرة من مرضى أمراض المناعة الذاتية تشكلها النساء، بينما يتحمل الرجال “ثمنًا باهظًا” بسبب استجابتهم المناعية الأضعف، مما يزيد من عرضتهم للإصابة بالعديد من أنواع السرطان.
سكاي نيوز عربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى