صحة و جمال

ستة أنواع من الأطعمة تهدد القلب في حال نقصها

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

قام فريق دولي من الباحثين بتحليل النظام الغذائي لنحو 245 ألف شخص حول العالم، حددوا خلالها ستة أنواع من الأطعمة، سببت عند نقصها، زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
تقدر منظمة الصحة العالمية أن ما يقرب من 18 مليون شخص يموتون سنوياً، بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، وهو ما يمثل 32 في المئة من مجموع الوفيات في جميع أنحاء العالم، 85 % من هذه الوفيات، ناجمة عن النوبات القلبية والسكتات الدماغية.
واعتبرت أن من بين الأسباب الرئيسية لمشاكل القلب، سوء التغذية.
في السابق، أكد العلماء مراراً وتكراراً على أهمية النظام الغذائي لحالة جسم الإنسان – من النوم السليم إلى الصحة العقلية ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر بخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، فقد ركز العلماء بشكل أساسي على مخاطر بعض الأطعمة التي تميز النظام الغذائي الغربي، ولم يجروا المزيد من الأبحاث العالمية حول الأطعمة “الصحية”.
لمعرفة كيفية تأثير بعض الأطعمة التي تعتبر صحية على حالة القلب والأوعية الدموية، قام فريق دولي من العلماء بدمج البيانات من عدة دراسات، وكانت العينة النهائية نحو 245 ألف شخص يعيشون في 80 دولة، ما جعل بالإمكان توسيع نطاق السكان المشمولين بشكل كبير، وليس قصره على دول الغرب
أظهرت النتائج بشكل لا لبس فيه أن اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات والمكسرات والبقوليات والأسماك ومنتجات الألبان يرتبط بانخفاض معدلات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفيات في جميع مناطق العالم، خاصة في البلدان ذات الدخل المنخفض حيث يتم استهلاك هذه المنتجات بشكل منخفض.
ومع ذلك، أكد العلماء أنه بالإضافة إلى الاختيار الصحيح للمنتجات، يجب مراعاة الاعتدال في التغذية، على سبيل المثال، إن تأثير قلة استهلاك اللحوم والحبوب على الصحة، لا يقل عن تأثير الأسماك أو الحليب.
باحثون بينوا وفقاً لمجلة “European Heart Journal”، أن البقاء بصحة جيدة، يتطلب إدخال الفواكه والخضروات في كل وجبة، والمكسرات مرة واحدة يومياً،ومنتجات الألبان مرتين في اليوم، كذلك نصحوا بتناول البقوليات ثلاث إلى أربع مرات أسبوعياً، و “الأسماك” مرتين أسبوعياً.
والبدائل المحتملة لمثل هذه الأطعمة تشمل اللحوم الحمراء أو الدواجن من الأطعمة الحيوانية، والحبوب الكاملة من الأغذية النباتية.
سبوتنيك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى