صحة و جمال

إزالة اللوزتين في الطفولة يزيد من خطر إصابتك بهذا المرض!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أثبت الباحثون أن إجراء استئصال للوزتين في مرحلة الطفولة يمكن أن يزيد من احتمالية الإصابة بنوع حاد من التهاب المفاصل في وقت لاحق في الحياة بنسبة تصل إلى الثلث.
ووجدوا أيضًا أن وجود أشقاء أكبر سنًا يمكن أن يزيد من احتمالية الإصابة بالتهاب الفقار المقسط بنسبة تتراوح بين 12% إلى 34%.
هذا النوع من الالتهاب هو حالة طويلة الأمد تصيب العمود الفقري ومناطق أخرى في الجسم.
وتدعم هذه النتائج النظرية التي تشير إلى أن العدوى في سنوات الشباب يمكن أن تسهم في تطور هذه المشكلة، وفقًا لتقرير نشرته صحيفة “إكسبريس” البريطانية.
قام فريق بحثي سويدي بفحص معلومات الصحة والتاريخ العائلي في سجلات السكان الوطنية لمقارنة التعرض لعوامل الخطر المبكرة في الحياة.
تمت دراسة المرضى الذين زاروا عيادة متخصصة على الأقل بين عامي 2001 و2022.
تشمل عوامل الخطر المبكرة ولادة الشخص في فصلي الخريف أو الشتاء، والإصابة بعدوى خطيرة قبل سن 15 عامًا، وإجراء استئصال للوزتين أو الزائدة الدودية قبل سن 16 عامًا.
ويرتبط وجود أخوة أكبر سنًا بزيادة خطر الإصابة بنسبة 34% مقارنة بأولئك الذين ليس لديهم إخوة أو أخوات أكبر سنًا.
ومع ذلك، تظهر البيانات أن استئصال اللوزتين قبل سن 16 عامًا يمكن أن يكون المحرك الرئيسي لهذه الحالة بشكل عام، مما يزيد من احتمالية الإصابة بنسبة 36% في الحالات التي تلعب فيها عوامل أخرى أيضًا دورًا.
قالت الدكتورة ماتيلدا مورين، المتخصصة في أمراض الجهاز الهضمي : “لا يمكن تحديد الآلية الدقيقة وراء زيادة هذه المخاطر من خلال بياناتنا. ولكن يبدو أن الرضع الذين لديهم أشقاء أكبر سنًا أكثر عرضة للإصابة بالعدوى في وقت مبكر من حياتهم مقارنة بالرضع الذين ليس لديهم أشقاء أكبر”.
مصراوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى