صحة و جمال

إشارات صامتة أنك تتناول الكثير من الملح.. انتبه لها

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

الكثير من الصوديوم يمكن أن يلحق الضرر بجسمك. إذا بدت هذه الأعراض مألوفة، فقد حان الوقت لخفض تناولك للملح.

يشعر دماغك بالضبابية

من كان يعلم أن الملح يمكن أن يؤثر على وظائف دماغك؟ في دراسة أجريت عام 2018 من جامعة كولورادو، تابع الباحثون مجموعة من حوالي 5000 رجل فوق سن 65. ووجدوا أن الرجال الذين لديهم مستويات منخفضة من الصوديوم في الدم كانوا أكثر عرضة بنسبة 30 في المائة للإصابة بالتدهور المعرفي.

عطشك محتدم

الأطعمة التي تحتوي على كمية عالية من الصوديوم (مثل: رقائق البطاطس وصلصة السباغيتي وبيتزا البيبروني) تجعلك تشعر بالعطش لأن الصوديوم يفسد مع توازن السوائل في جسمك، وفقاً لـ Harvard Health Publishing. إذا كنت قد قضيت يوماً في تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالصوديوم، فحاول شرب الكثير من الماء. ربما يتوق جسمك إلى الماء، لذلك يمكنه استعادة توازن الملح في خلاياك.

الإصابة بحصوات الكلى

النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم يمكن أن يعيق وظائف الكلى. يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الملح إلى زيادة كمية البروتين الموجودة في البول. المزيد من البروتين في البول هو “عامل خطر رئيسي” لأمراض الكلى. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تزيد الأنظمة الغذائية عالية الصوديوم من خطر الإصابة بحصوات الكلى. إذا كنت تعاني من حصوات أو ألم شديد في الكلى، يجب عليك مراجعة الطبيب والعمل مع اختصاصي تغذية للتغيير إلى نظام غذائي منخفض الصوديوم.

لديك ارتفاع في ضغط الدم

توصي وزارة الصحة الكندية بـ 1500 ملليجرام من الصوديوم يومياً – وليس أكثر من 2300 ملليجرام – لمعظم البالغين. يمكن أن يؤدي هذا الصوديوم الإضافي إلى زيادة ضغط الدم عن طريق الاحتفاظ بمزيد من السوائل في الجسم، مما يجعل قلبك يضخ الدم بشكل أقوى. اسأل طبيبك عما إذا كان اتباع نظام غذائي منخفض الصوديوم يمكن أن يخفض ضغط الدم.

ينتفخ جسمك في أماكن غريبة

نعم، ليلة واحدة فقط فيها الكثير من الصوديوم يمكن أن تجعلك تبدو وتشعر بمزيد من الانتفاخ في الصباح. وهذا ما يسمى الوذمة، وتورم السوائل الزائدة في أنسجة الجسم. وفقاً لمايو كلينك، يمكن أن تكون الوذمة أحد أعراض مرض كامن، ولكنها قد تكون أيضاً علامة على وجود الكثير من الملح في نظامك الغذائي. الحل البسيط هو تقليل الصوديوم. اقرأ ملصقات الطعام، وابحث عن خيارات منخفضة الصوديوم، أو اطبخ طعامك للتحكم في الملح.

اقرأ أيضا: ما تفسير ظهور بقع على وجه الصائم في أول أيام رمضان؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى