الاخبار

ما هو بروتوكول “هانيبال” الذي يطبقه جيش الاحـ. ـتلال عند أسر جنوده؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

هانيبال “حنبعل بالعبرية” هو إجراء أو بروتوكول مثير للجدل يستخدمه جيش الاحتلال لمنع أسر جنوده من قبل الفصائل الفلســطينية أو أي جهة أخرى

وقد دعا بعض المسؤولين السابقين في جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى اللجوء إلى بروتوكول “هانيبال” من أجل السيطرة على عمليات الأسر والخطف التي نفذها مقاومون فلسطينيون خلال اقتحام المستوطنات المحيطة بقطاع غزة مع بدء تنفيذ عملية “طوفان الأقصى”.

ووفقاً لـ«عربي 21 »تم تقديم البروتوكول لأول مرة عام 1986، من قِبل لجنة كان فيها كل من الجنرال المتقاعد أوري أور، ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق غادي أشكناي، وقائد المنطقة الشمالية في الجيش عمرام ليفين، ورئيس مجلس الأمن القومي سابقاً الجنرال احتياط يعقوف عامي درور.

وجاء ذلك بعد عدد من عمليات اختـ. ـطاف الجنود الإسرائيليين في لبنان وما تلاها من تبادل أسرى، ولم يتم نشر النص الكامل للتوجيهات، وفي عام 2003 منعت الرقابة العسكرية أي مناقشة للموضوع في الصحافة.

وجرى تغيير التوجيه عدة مرات، وفي وقت من الأوقات كانت الصيغة هي أن “عملية الاختـ. ـطاف يجب أن تتوقف بكل الوسائل، حتى لو كان ذلك على حساب ضرب قواتنا وإلحاق الأذى بها”.

ويبدو أن توجيهات هانيبال كانت موجودة في بعض الأحيان في نسختين مختلفتين، نسخة مكتوبة شديدة السرية، لا يمكن الوصول إليها إلا للمستوى الأعلى من الجيش الإسرائيلي، ونسخة “قانون شفهي” واحدة لقادة الفرق والمستويات الأدنى.

وفي الإصدارات الأخيرة، غالبا ما يتم تفسير عبارة “بكل الوسائل” بشكل حرفي كما هو الحال في “مقـ. ـتل جندي إسرائيلي أفضل من أن يتم اختـ. ـطافه”، بينما في عام 2011، صرح رئيس أركان الجيش حينها، بيني غانتس، أن التوجيه لا يسمح بقـ. ـتل الجنود، بحسب صحيفة “هآرتس” ، وجاء الكشف عن البروتوكول علنا في سياق سعي القيادات العسكرية والسياسية والإعلام الإسرائيلي للدفاع عن جنود وحدة “جفعاتي”، وتوفير غطاء قانوني لهم، يحميهم من القانون الدولي.

وادعت قيادة جيش الاحتلال أن القصف المدفعي والجوي ومن البحر لرفح في 2014، كان جزءا من البروتوكول الخاص بمنع عمليات الاختـ. ـطاف وإفشالها.

ومن بين 11 إسرائيليا طبق عليهم البروتوكول في سبعة بلاغات، لم ينج سوى جندي واحد وهو جلعاد شاليط، نظرا لأن إعلان تطبيق التوجه جاء متأخرا بحيث لا يكون له أي تأثير على سبب الأحداث ، في نيسان/ أبريل الماضي، وبعدمعركة وقعت خلال حرب 2014، انتهت بمقـ. ـتل أربعة ضباط إسرائيليين، وتخللها محاولة لأسر جندي، حيث جرى إحباط ذلك بتفعيل الإجراء وقصف جيب عسكري أثناء تواجد الجندي بداخله.

وفي عام 2017، أصدرت قيادة جيش الاحتلال الإسرائيلي أوامر عسكرية جديدة تتعلق بنظام “هنيبعل” المعمول به منذ أكثر من ثلاثة عقود بهدف منع وقوع جنود الاحتلال بالأسر، لا سيما أثناء الحروب.

حيث قرر رئيس أركان الجيش حينها، غادي آيزنكوت، استخدام نظام جديد لمنع عمليات “الاختـ. ـطاف” بحيث “تستخدم القوة المفرطة لإحباطها، على أساس أن مقـ. ـتل الجندي أفضل من تعرضه للأسر”.

يذكر أن جيش الاحتلال هو الجيش الوحيد حول العالم الذي يستخدم هذا الإجراء، خلافا للانتقادات الداخلية المتكررة من الجنود والضباط عليه، كونه لا يوفر الحماية للقوات العاملة ميدانيا ويفضل قـ. ـتلهم على أسرهم والتفاوض على الإفراج عنهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى