اقتصاد

الحكومة السورية تعيد تأهيل الطرق والجسور.. كم بلغت قيمة الأضرار؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

شهدت شبكة النقل الطرقي والجسور في سورية تدميرًا ودمارًا هائلين خلال سنوات النزاع، وبعد استعادة السيطرة الحكومية على العديد من المناطق من قبضة المجموعات الإرهابية، قامت الحكومة ببدء أعمال الترميم والإعمار لتلك البنية التحتية.
تمتد الشبكة الطرقية الرئيسية في سورية لمسافة تبلغ حوالي 9052 كيلومترًا، حيث فقدت السيطرة على نحو 50٪ منها في أعقاب النزاع، وتبقى حاليًا حوالي 20 ٪ خارج السيطرة. نتيجة للحرب التي استمرت لعقد من الزمن، تضررت 85 جسرًا في المناطق المتضررة.
قدرت قيمة الأضرار التي لحقت بالشبكة الطرقية والجسور والبنية التحتية الأخرى بنحو 1350 مليار ليرة سورية، وتتطلب تصليحها تكلفة إجمالية تبلغ 648 مليار ليرة سورية.
بدأت الحكومة السورية عمليات الصيانة والإعمار للشبكات الطرقية التالفة، وقامت بإكمال أعمال الصيانة والتأهيل لأماكن الضرر الأكبر على الطرق والجسور التي تضررت جراء الحرب في محافظات حلب وحمص ودير الزور ودرعا، بتكلفة تقدر بحوالي 325 مليار ليرة سورية.
تم إجراء أعمال الصيانة لـ 36 جسرًا، منها 22 جسرًا في محافظة حلب، 9 جسور على تحويلة حلب الجنوبية وخمسة جسور على طريق حلب – دمشق، وستة جسور على طريق حلب – الرقة، وأيضاً جسري عسان والنيرب. في محافظة حمص تم ترميم 11 جسرًا، بينما تم تأهيل جسرين في محافظة دير الزور، وجسر صيدا في محافظة درعا.
هاشتاغ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى