اخبار ساخنة

لماذا تمتلك الأسود لبدة من الفراء حول رؤوسهم؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

صفات عديدة جعلت من الأسد الحيوان الملكي للغابة، ومن هذه الصفات يبرز فراءه الذي يُحيط برأسه، وهو الذي يمنحه هيبة وقوة لافتة.

مُفاجِئ أن الأنثى الأسد، على عكس الذكر، ليس لديها هذا الفراء البارز. وقد دفع هذا الاكتشاف، الذي ظهر قبل قرنين تقريبًا، ببعض علماء الأحياء، مثل تشارلز داروين، إلى النظر في أهمية الفراء المحيط برؤوس الذكور بصفة خاصة. يُفترض أن الفراء يكوّن طبقة واقية كثيفة حول أعناقهم، ليحميهم من هجمات الحيوانات الأخرى ويحمي هذه المنطقة الهامة من الهجمات العدوانية.

ولكن، تبيّن أن هذا الاعتقاد ليس دقيقًا، حيث نادرًا ما تستهدف الأسود هذه المنطقة أثناء القتال أو النزاع. وهكذا، تم تصحيح هذا الاعتبار السابق الذي كان يعتقد أن الفراء يوفر وظيفة حماية.

إذا لم يكن هدف الفراء للأسد هو الحماية، ما الذي يجعله بهذه الأهمية؟ ببساطة، الفراء ليس له دور حماية تقريبًا، إنما هو وسيلة لجذب الإناث. بمثابة الزينة الملونة لذكور الطاووس التي تُستخدم لإغراء الإناث، يستخدم الأسد اللون الداكن والكثيف لفراءه لاجتذاب الإناث ولتكوين علاقات تزاوج وإنجاب.

تجدر الإشارة إلى أن زيادة كثافة الفراء تجعل الأسد أكثر جاذبيةً للإناث، مما يشير إلى استعداده للتكاثر، وهذا وفقًا لدراسة أجريت في جامعة مينيسوتا.

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى