صحة و جمال

تعرف على علامات نقص البوتاسيوم والأغذية التي تزود جسمك به

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات البوتاسيوم إلى ظهور أعراض مثل التعب ومشاكل في الجهاز الهضمي وكثرة التبول، كما تحتوي الأطعمة النباتية الكاملة على مستويات عالية من البوتاسيوم. يحدث نقص البوتاسيوم عندما يكون مستوى البوتاسيوم في الدم أقل من 3.5 ملي مول لكل لتر. في المجتمع الطبي، يُعرف باسم نقص بوتاسيوم الدم.
البوتاسيوم هو معدن أساسي له العديد من الأدوار في الجسم، فهو يساعد في تنظيم تقلصات العضلات، والحفاظ على وظيفة الأعصاب الصحية، بالإضافة إلى تنظيم توازن السوائل في الجسم. نادراً ما يحدث نقص بوتاسيوم الدم بسبب نقص الغذاء وحده، ويمكن أن يكون ناتجاً عن عدد من العوامل من بينها:
1.فقدان السوائل.
2.سوء التغذية.
3.صدمة.
4.استخدام بعض الأدوية.
5.بالإضافة إلى الفشل الكلوي.
علامات نقص البوتاسيوم في الجسم
قد يتسبب نقص البوتاسيوم في الجسم إلى ظهور العديد من الأعراض التي قد تؤثر سلباً على الحياة اليومية للمصاب بهذا المرض، فيما قد يؤدي إهمالها في بعض الحالات إلى الوفاة، بسبب خلل في السوائل الموجودة في الجسم. وحسب موقع “healthline” الأمريكي، فهذه هي الأعراض التي تنتج عن نقص البوتاسيوم في الجسم:
•الإسهال : يمكن أن يصاب الشخص بالإسهال بعد حدوث نقص في البوتاسيوم، وذلك بسبب بسبب الإفراط في استخدام مدرات البول أو المسهلات أو مرض القولون العصبي أو الالتهابات.
•اضطراب الأكل : تتضمن هذه الأعراض فقدان الشهية العصبي أو التطهير أو تعاطي الملينات، نقص الأكل أو سوء التغذية، بالإضافة إلى الاصابة بمتلازمة كوشينغ.
•فرط الألدوستيرونية : تتميز هذه الحالة بزيادة هرمون الألدوستيرون في الدم.
•فشل كلوي أو اضطرابات الكلى.
•التعرق المفرط.
في حال كنت تتناول أدوية معينة لأمراض الكلى، مثل مدرات البول، وتشك في انخفاض البوتاسيوم، تحدث مع طبيبك؛ إذ يمكنه مراجعة اختبارات الدم الخاصة بك وتعديل الأدوية أو النظام الغذائي حسب الحاجة.
أعراض نقص البوتاسيوم في الجسم
1.الضعف والتعب: عادةً ما يكون الضعف والإرهاق من أولى علامات نقص البوتاسيوم، وذلك لعدة أسباب، يساعد البوتاسيوم في تنظيم تقلصات العضلات. عندما تنخفض مستويات البوتاسيوم في الدم، تنتج عضلاتك تقلصات أضعف.
كما قد يؤثر النقص في هذا المعدن على كيفية استخدام الجسم للعناصر الغذائية بطريقة يمكن أن تؤدي إلى الإرهاق. إذ تشير بعض الأدلة إلى أن النقص يمكن أن يضعف إنتاج الأنسولين. يمكن أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم وانخفاض نسبة الجلوكوز المتاحة.
2.تشنج العضلات: وهي عبارة عن تقلصات العضلات المفاجئة غير المنضبطة. يمكن أن تحدث عندما تكون مستويات البوتاسيوم في الدم منخفضة، ويمكن أن تكون مؤلمة، يساعد البوتاسيوم في نقل الإشارات من دماغك لتحفيز الانقباضات. كما أنه يساعد في إنهاء هذه الانقباضات عن طريق ترك خلايا العضلات.
في بعض الحالات النادرة، يمكن أن يسبب نقص بوتاسيوم الدم الحاد أيضاً انحلال الربيدات. هذه حالة طبية خطيرة تنطوي على انهيار الأنسجة العضلية التي تطلق بروتيناً ضاراً في الدم، مما قد يؤدي إلى تلف الأعضاء.
3.عدم انتظام ضربات القلب : يلعب البوتاسيوم أيضاً دوراً حيوياً في الحفاظ على تقلصات عضلات القلب الصحية، وذلك لأن تدفق البوتاسيوم داخل وخارج خلايا القلب يساعد على تنظيم ضربات القلب.
يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم إلى تغيير هذا التدفق، مما يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب المعروفة باسم عدم انتظام ضربات القلب.
4.صعوبة التنفس: يمكن أن يسبب النقص الحاد في البوتاسيوم صعوبات في التنفس، يتطلب التنفس عضلات متعددة، وخاصة الحجاب الحاجز، لمساعدة الرئتين على استنشاق الهواء وزفيره.
عندما تنخفض مستويات البوتاسيوم في الدم بشدة، قد لا تتمدد الرئتان وتتقلصا بشكل صحيح، ما يؤدي إلى ضيق التنفس، كما قد يؤدي إلى توقف الرئتين عن العمل؛ ما قد يؤدي إلى الوفاة.
5.تنميل الأطراف: على الرغم من أنه أكثر شيوعاً بين الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة البوتاسيوم أو فرط بوتاسيوم الدم، فإن الأشخاص الذين يعانون من نقص البوتاسيوم قد يعانون أيضاً من الوخز المستمر والتنميل.
يُعرف هذا باسم التنمل، ويحدث عادةً في اليدين والذراعين والساقين والقدمين، البوتاسيوم مهم لوظيفة الأعصاب الصحية، يمكن أن يضعف انخفاض مستويات الدم الإشارات العصبية ويؤدي إلى تنميل الأطراف.
6.التبول بكثرة: التبول هو حالة يكون فيها التبول أكثر من المعتاد، الكلى هي المسؤولة عن موازنة مستويات السوائل في الجسم وإزالة أي فضلات عبر البول، قد يتسبب انخفاض مستويات البوتاسيوم من قدرة كليتيك على تركيز البول وموازنة مستويات الكهارل في الدم، مما يؤدي إلى زيادة التبول.
قد يؤدي التبول المفرط إلى انخفاض مستويات البوتاسيوم. لذلك، من المهم التحدث مع أخصائي رعاية صحية إذا لاحظت تغيراً مفاجئاً في عدد مرات التبول.
طرق علاج نقص البوتاسيوم في الجسم
يعتمد نوع علاج نقص البوتاسيوم على أعراض الشخص ومدى انخفاض مستويات البوتاسيوم لديه. بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من نقص بوتاسيوم الدم الخفيف، قد يوصي الطبيب بما يلي :
•وقف أو تقليل جرعات أي أدوية يمكن أن تسبب انخفاض البوتاسيوم.
•تناول مكملات البوتاسيوم اليومية.
•تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، مثل الفواكه والخضراوات.
•تناول الأدوية التي يمكن أن تزيد من مستويات البوتاسيوم في الجسم، مثل مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين أو حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين.
أما الأشخاص الذين يعانون من نقص حاد في البوتاسيوم فيجب عليهم البدء في العلاج على الفور، وقد يوصي الطبيب بحقن البوتاسيوم في الوريد. رغم ذلك يحتاج الأطباء إلى توخي الحذر عند وصف علاجات نقص بوتاسيوم الدم؛ لأنه من الممكن تزويد الشخص بكمية كبيرة من البوتاسيوم، ما يؤدي إلى زيادة مستويات البوتاسيوم في الجسم أو فرط بوتاسيوم الدم. يمكن أن يسبب فرط بوتاسيوم الدم الشديد أيضاً مشاكل خطيرة في العضلات والقلب.
عربي بوست

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى