صحة و جمال

حفنة واحدة من الجوز يومياً يصنع المعجزات

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

يعتبر الجوز أو “عين الجمل”، النبات الوحيد الذي يعد مصدراً ممتازاً لحمض “أوميغا 3 ألفا لينولينيك” النباتي، والذي ثبت أنه يؤثر على صحة القلب والدماغ، بالإضافة إلى تعزيز عملية الشيخوخة الصحية.
علماء في جامعة مينيسوتا، اكتشفوا الفوائد الاستثنائية المحتملة للمكسرات بعد مراقبة النظام الغذائي لـ 3300 شخص، على مدى أكثر من 25 عاماً، تم خلالها متابعتهم وإعطاؤهم العديد من الفحوصات الصحية.
دراسة جديدة من نوعها في فوائد الجوز الخارقة
كشفت دراسة منشورة في مجلة California Walnuts(جوز كاليفورنيا) نهاية عام 2022، أن تناول الجوز كوجبة خفيفة يومية يُعد طريقة مثبتة لتعزيز الصحة العامة بشكل يساعد على العيش لفترة أطول. وتبين أن مجرد إضافة حفنة من الجوز إلى النظام الغذائي، يكفي لتعزيز عادات نمط حياة صحية إضافية في وقت لاحق من الحياة بعد بلوغ منتصف العُمر.. ويشير البحث إلى أن الجوز خيار غذائي سهل ويمكن الوصول إليه في مختلف مواسم العام، وعبر الدول المختلفة، وقادر على وقاية الشخص من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب إذا تم تناوله خلال فترة الشباب وحتى منتصف مرحلة البلوغ.
جاءت تلك النتائج، كجزء من الدراسة المستمرة لتطور مخاطر الشريان التاجي لدى الشباب، حيث راجع العلماء 20 عاماً من معلومات النظام الغذائي و30 عاماً من القياسات الجسدية والسريرية لأكثر من 3 آلاف شخص، ووجدوا أن المشاركين الذين تناولوا الجوز في وقت مبكر من حياتهم أظهروا احتمالية أكبر لأن يكونوا أكثر نشاطاً بدنياً لاحقاً في حياتهم، وأن يتبعوا نظاماً غذائياً عالي الجودة، ويعانون من مخاطر الإصابة بأمراض القلب بشكل أفضل مع تقدمهم في العمر.
وبحسب مجلة Study Finds العلمية، قال الباحثون لتوضيح نتائجهم إن آكلي الجوز يمتلكون نمطاً ظاهرياً فريداً للجسم، يحمل معه آثاراً إيجابية أخرى على الصحة مثل الجودة الأعلى للنظام الغذائي، خاصةً عندما يبدأون في تناول الجوز من الشباب وحتى منتصف مرحلة البلوغ.. كما كانوا أقل عرضةً لأمراض مثل أمراض القلب والسمنة ومرض السكري.
الجوز يساعد الجسم على اكتساب عادات غذائية صحية
دراسة آخرى نُشرت في مجلة “التغذية والأيض وأمراض القلب”، رأت أن امتلاك الجوز مزيجاً فريداً من العناصر الغذائية، يعطي تأثيراً إيجابياً على الصحة. وكان متوسط تناول الجوز خلال الدراسة حوالي 21 غراماً يومياً، وعليه لاحظ الأشخاص في الدراسة، أنهم أكثر من غيرهم ببعض النواحي، أعلى في درجات النشاط البدني، وفرص أقل للإصابة بمخاطر أمراض القلب، زيادة الوزن بشكل أقل خلال فترة الدراسة .. وتم تصنيف عدد أقل من المشاركين الذين تناولوا الجوز على أنهم يعانون من السمنة، وانخفاض ملحوظ في تركيزات الجلوكوز في الدم أثناء الصيام.. كما كان لدى مستهلكي الجوز أيضاً، مؤشر أقل لكتلة الجسم السفلي، ومحيط الخصر السفلي أصغر، وضغط الدم المعتدل، وانخفاض مستويات الدهون الثلاثية في الدم.. وهي العوامل التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
قيمة غذائية ضرورية لصحة الجسم والأوعية الدموية
تحتوي حفنة واحدة فقط من الجوز على مجموعة متنوعة وقوية من العناصر الغذائية التي تدعم الصحة العامة، ويتضمن ذلك أربعة غرامات من البروتين، وغرامين من الألياف الصحية، ومصدراً جيداً للمغنيسيوم بإجمالي نحو 45 ملليغرام، كما يوفر الجوز أيضاً العديد من مضادات الأكسدة مثل البوليفينول.
ومع الصيدبية الطبية التي يمتاز بها الجوز، إلى أن هناك محاذير لا بد من وضعها في الاعتبار قبل تناوله، بحسب مجلة Harvard Health للصحة والأبحاث العلمية.
ومع أن هذه الدراسة، لم تحدد “الجرعة” المثالية أو مدة استهلاك الجوز المثلى لتحقيق الصحة العامة وطول العمر، لكن في واحدة من أفضل الدراسات حول فوائد عين الجمل أو الجوز، تم تناول مزيج من حوالي 9 حبات بندق و12 من اللوز وست حبات جوز يومياً، لتحقيق تنوع متوازن للفوائد المستهلكة في النظام الغذائي اليومي.. كذلك لا يوجد طعام واحد يمكن أن يجعل الشخص بصحة جيدة؛ بل يكمُن الأمر في الصورة الكبيرة لنظام الحياة اليومية والغذاء.
يُعد اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام وتجنب الوزن الزائد وعدم التدخين هي نقاط بداية جيدة، وحتى مع اتباع نمط حياة صحي، يحتاج بعض الأشخاص إلى أدوية أو علاجات أخرى لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض أخرى.
عربي بوست

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى