اقتصاد

خبير اقتصادي: رفع سعر الدولار بنشرة المصارف زاد العجز في الموازنة بنسبة ٦٥%

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

كشف الخبير الاقتصادي عامر شهدا أن رفع سعر الدولار في نشرة المصارف من ٤٥٢٢ ل.س إلى ٦٥٣٢ ل.س أي بزيادة ٢٠١٠ ل.س يمس عمليات تمويل القمح والمشتقات النفطية بشكل أساسي بالتالي هذا الرفع سيؤدي إلى ارتفاع العجز في الموازنة العامة، ولن يكون هناك انفاقات استثمارية بالموازنة.

مضيفاً بتصريحه لصحيفة سينسيريا بأن هذا الأمر سيكون له أثر كبير وخصوصاً في ظل التراجع في الموارد والإنتاج لان الطاقة الإنتاجية في سورية لا تعمل بنسبة ١٠ % بالتالي التراجع في الإنتاج يؤدي إلى التراجع في التصدير وشح في موارد القطع بالنسبة للخزينة العامة للدولة.

مشيراً إلى أن هذا الارتفاع قد رفع سعر طن القمح حوالي مليونين ومائة ألف ليرة سورية وحاجة سورية من القمح مليون ونصف طن أي تزداد قيمة حاجة سورية من القمح إلى ٣ ترليون وهذا الارتفاع يشكل عبء كبير يزيد عجز الموازنة بنسبة ٦٥% وهو أمر كارثي، على حد تعبيره.

وأكد شهدا أننا على أبواب اعتماد موازنة الدولة على أساس موازنة صفرية لان وصول العجز إلى ٥ تريليون أو ٨ ترليون يؤكد أن أرقام الموازنة باتت خلبيه وليس لها أي جدوى اقتصادية لذلك الأجدى اعتماد الموازنات الصفرية.

وطالب شهدا في ختام حديثة لصحيفة سينسيريا بتبرير وتصريح رسمي من مصرف سورية المركزي لتحديد أدوات التعويض عن هذا الرفع وتأثير رفع هذا السعر على قدرة الحكومة على الأنفاق على الاستثمار.

اقرأ أيضا: 44 عاماً على حصار سورية اقتصادياً … مصطفى: المركزي يقوم بخطوات متوازنة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى