الاخبار

سعر كيلو اللحمة في سورية يوازي الراتب الشهري للموظف

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

سعر كيلو اللحمة في سورية يوازي الراتب الشهري للموظف

سجلت أسعار اللحوم أرقاما قياسية جعلها حكرا على طبقة الأغنياء، وباتت غائبة عن معظم الموائد الرمضانية للمواطنين، نتيجة عدم قدرتهم على شرائها، حيث قارب سعر الكيلو منها راتب الموظف.
ووفقا لمؤشر “بزنس2بزنس”، يتراوح سعر كيلو الفروج بين 24-26 ألف ليرة، وكيلو الدبابيس 26500 ألف ليرة، وكيلو الورده 27ألف، والكستا بين 27 و 28ألف ليرة، كيلو الشرحات بين 36 حتى 40 ألف ليرة، سودة الفروج 30 ألف، السفن 40 ألف.
وبحسب ما رصده مراسل موقع ” بزنس2بزنس”، استقرت أسعار اللحوم عند مستوياتها القياسية، حيث تراوح سعر كيلو هبرة الخاروف بين 95 إلى 110 آلاف ليرة حسب نسبة الدهن، وسعر الغنم المسوف 75 ألف، ومثله شرحات لحم الغنم، وسعر كيلو لحم الخروف بعظم 65 ألف، وسعر هبرة العجل 75 ألف، وسعر العجل المسوف 70 ألف ليرة، وسعر كيلو شرحات لحم العجل 74 ألف ليرة، وسعر كيلو لحم العجل بعظم 50 ألف.
وأكد لنا العديد من الباعة، أن الأسعار على حالها، لا ارتفاع ولا انخفاض، واصفين الحركة بالشبه معدومة، وتقتصر على طبقة الميسورين، ومن الصعب على على ذوي الدخل المحدود التفكير بشرائها، فيما أشار آخرون إلى أن الكثير منهم يضطر لزيادة السعر أكثر من ذلك نتيجة قلة الشراء، لأنه سيخسر، وهذا الأمر ينذر بتوقف الكثيرين عن العمل.
وكان رئيس الجمعية الحرفية للحامين محمد يحيى الخن، قد قال إنه لا يوجد أي إقبال على شراء اللحوم بسبب ارتفاع أسعارها، مضيفاً: أصبحت القدرة الشرائية للمواطنين معدومة وبالتالي كميات البيع التي تجري لا تحقق مربحاً للحامين، فكما هو معروف كلما زادت الكمية نسبة الربح تزيد والعكس عندما تنقص الكمية فنسبة الربح ضئيلة لا تحقق مربحاً للحامين لذلك وفي هذه الحالة يضطر إلى رفع السعر قليلاً ليحقق عائداً يسد به رمقه، وأوضح الخن أن سعر كيلو الغنم وهو حي 35 ألفاً.
وقال الخن لموقع أثر برس: نتمنى من الجهات المعنية السماح باستيراد اللحوم المفرزة والمبردة تبريداً نظامياً وبإشراف جمعية اللحامين ويتم التوزيع ضمن محلات مخصصة وبذلك يكون توزيع اللحوم في نطاق واسع؛ فعندما يكون الموضوع محصوراً في السورية للتجارة سيكون صعباً أن يحصل عليه المواطنون كافة لكن عندما يكون التوزيع بإشراف جمعية اللحامين سيخف الضغط وسيكون بسعر أقل ومتاحاً لعدد كبير من المواطنين.
بزنس 2بزنس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى