صحة و جمال

القهوة أم الشاي الأخضر.. أيهما ينشط الدماغ ويحارب الزهايمر؟

كثيرًا ما يُطرح سؤال حول أفضل المشروبات لتعزيز صحة الدماغ: هل هي القهوة أم الشاي الأخضر؟
بحسب ما يوضحه عالم الأعصاب روبرت لوي، فإن لكل من المشروبين فوائد مميزة:
القهوة: ليست مجرد مشروب صباحي، بل ترتبط بتحسين التركيز والذاكرة وتقليل خطر الإصابة بأمراض مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون.
كما تحتوي على مركبات مفيدة مثل البوليفينولات التي تدعم صحة الأمعاء والدماغ.
ومع ذلك، قد تؤثر على امتصاص بعض العناصر الغذائية أو الأدوية.
الشاي الأخضر: يمنح طاقة أكثر توازنًا بفضل احتوائه على الكافيين مع حمض “إل-ثيانين” الذي يساعد على الاسترخاء. كما يُحسن الوظائف الإدراكية ويدعم صحة الأمعاء.
وتشير دراسات إلى أن تناول 2 إلى 3 أكواب يوميًا من هذه المشروبات قد يساهم في تقليل خطر التدهور المعرفي.
في النهاية، يرى الخبراء أن الاختيار بين القهوة والشاي الأخضر يعتمد على تفضيلات الشخص واستجابة جسمه، إذ يمكن لكليهما أن يكون جزءًا من نمط حياة صحي يدعم الدماغ.
العربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى