سجائر الأعشاب : هل هي بديل صحي للتبغ؟

على الرغم من أن بعض الأشخاص يعتقدون أن السجائر العشبية بديل صحي للتبغ، إلا أن الخبراء يحذرون من أن هذا الاعتقاد ليس دقيقًا.
وفقًا للجمعية الأمريكية للسرطان، حتى السجائر العشبية الخالية من التبغ تنبعث منها مواد ضارة مثل القطران وأول أكسيد الكربون، مما يجعلها تشكل خطرًا على الصحة.
تعرف السجائر العشبية بأنها مزيج من الزهور والأعشاب والمكونات الطبيعية، لكنها لا تزال تنتج مواد كيميائية ضارة عند الاحتراق، بما في ذلك القطران وأول أكسيد الكربون.
قد تأتي هذه السجائر بنكهات مختلفة مثل الفانيلا والعسل، لكن هذا لا يقلل من مخاطرها الصحية.
تؤكد الجمعية الأمريكية للسرطان على مخاطر بدائل التبغ الأخرى مثل سجائر القرنفل “الكريتيك” والسجائر المنكهة “البيدي”، بالإضافة إلى أنابيب المياه أو الشيشة.
توضح الدكتورة إلين روم من كليفلاند كلينيك أن تدخين الشيشة قد يبدو بديلاً أقل ضررًا، لكنه في الواقع قد يتسبب باستنشاق كميات هائلة من الدخان تعادل ما يُستنشق من 100 إلى 200 سيجارة خلال جلسة واحدة فقط.
تشير الدراسات إلى أن بعض منتجات التبغ المنكهة مثل “البيدي” تحتوي على نسبة نيكوتين أعلى بثلاثة إلى خمسة أضعاف مقارنة بالسجائر التقليدية، مما يزيد من خطر الإدمان.
أما “الكريتيك” الإندونيسية فهي تحتوي على تبغ ممزوج بزيت القرنفل، وتحتوي على مواد مسرطنة تجعلها خطرة أيضًا.
في حين أن الشيشة تعتمد على الفحم لتسخين التبغ أو المواد العشبية، إلا أن هذه الطريقة تنتج مواد كيميائية قد تؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة مثل النوبات القلبية، مما يجعلها خيارًا غير آمن حتى لو استخدمت مواد عشبية بدلاً من التبغ.
مصراوي



