عادة غذائية تهدد بخطر الوفاة بالقلب!

من المعروف أن الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية يجب أن يكونوا حذرين بشأن اختياراتهم الغذائية.
فتناول أطعمة معينة مثل الأسماك الدهنية والمكسرات يمكن أن يعزز صحة القلب، بينما قد تزيد بعض الأطعمة الأخرى، مثل البيتزا المغطاة باللحوم، من هذا الخطر.
وقد أظهرت دراسة جديدة أن الأشخاص الذين لديهم تاريخ من المشاكل القلبية ويعتمدون على نظام غذائي مليء بالأطعمة المعالجة، يكونون أكثر عرضة لخطر الوفاة بأمراض القلب.
الدراسة، التي نشرت في مجلة “يوروبيان هارت”، شملت 1171 بالغًا لديهم تاريخ من أمراض القلب وتمت متابعتهم على مدى فترة تزيد قليلاً عن عشر سنوات.
قام الباحثون بتحليل استبيانات حول عادات الطعام وقارنوا كمية الأطعمة فائقة المعالجة التي يتناولها المشاركون يوميًا مع إجمالي كمية الطعام المستهلك.
وجدت الدراسة أن المشاركين الذين تناولوا أعلى نسبة من الأطعمة فائقة المعالجة كانوا أكثر عرضة للوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة تزيد عن الثلثين مقارنة بالمجموعة المتوسطة.
بالإضافة إلى ذلك، ارتفعت الوفيات الناجمة عن جميع الأسباب بنحو 40 بالمئة لدى هؤلاء الأشخاص.
وأوضحت ماريالورا باناسيو، مؤلفة الدراسة، أن الناس يجب أن يعودوا إلى نظام غذائي تقليدي يحد بشدة من الأطعمة المصنعة، ويفضل التحضير المنزلي واستهلاك الأطعمة غير المصنعة.
تشمل الأطعمة المعالجة تلك التي تم تعديلها لتدوم لفترة أطول أو لتحسين طعمها، ويتم معالجتها بإضافة الملح أو السكر أو الخميرة، مثل اللحم المقدد، الخبز المنزلي، الفواكه والخضروات المعلبة، السمك المدخن، وشراب الشعير.
سكاي نيوز عربية



