صحة و جمال

الكشف عن سر صعوبة فقدان الوزن من خلال كيمياء الدماغ

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

كشفت دراسة جديدة أجراها باحثون ألمان أن التحكم في الشهية قد يصبح أسهل في المستقبل عن طريق محو ذكريات الطعام المكافئة.
وتم نشر نتائج الدراسة في موقع NeuroScience News، وأجراها فريق بحثي من معهد علم الحيوان بجامعة كولونيا بقيادة البروفيسور هنريك شولتز، حيث استخدموا ذباب الفاكهة لدراسة دور الناقل العصبي “أوكتوبامين” في تخزين ذكريات الطعام.
تشير الدراسة إلى أن آليات مماثلة لتلك الموجودة في ذباب الفاكهة قد تكون موجودة لدى البشر، مما يسهم في الإفراط في تناول الطعام.
وتم استخدام ذباب الفاكهة “دروسوفيلا ميلانوجاستر”، الذي يعتبر نموذجًا حيًا في أبحاث الأحياء، لفهم كيفية التحكم في تناول الطعام وتأثير الطاقة المخزنة على ذلك.
نشر في دورية eLife أن الجزيئات التي تنظم تناول الطعام لدى ذباب الفاكهة مشابهة لتلك التي تؤدي نفس الدور لدى البشر. ووجدت الدراسة أن “أوكتوبامين”، الذي يرتبط بالنورادرينالين، يلعب دورًا في تحديد ما إذا كانت ذكريات تناول الطعام تُخزن على المدى القصير أو الطويل، وهذا يعتمد على مستوى الطاقة المتاحة في الجسم.
وأشار الباحثون إلى أن مستويات الغليكوجين، المخزن في الأنسجة الدهنية والعضلية، تؤثر على كيفية إدراك ذباب الفاكهة للكربوهيدرات، وهو ما ينعكس على سلوك الأكل في المستقبل.
عندما تكون احتياطيات الطاقة مرتفعة، يؤدي ذلك إلى تكوين ذاكرة طويلة الأمد تدفع إلى زيادة تناول الطعام حتى عند تلبية الاحتياجات الغذائية الحالية.
وتوضح الدراسة أن المستويات العالية من الغليكوجين يمكن أن تقلل من التأثير المجزي لتناول الكربوهيدرات، مما يزيد من الرغبة في تناول الطعام.
وإذا كانت احتياجات الطاقة ملباة، فإن نظام اتخاذ القرار في الدماغ يقمع تكوين هذه الذاكرة طويلة الأمد بالنسبة لمصدر الطعام.
وتظهر النتائج أن ذكريات تناول الكربوهيدرات، المتأثرة بمستويات الطاقة الداخلية، قد تؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام بغض النظر عن القيمة الغذائية للطعام.
وفي حين أن هذه الآلية قد تكون مفيدة في الأزمنة القديمة حيث كان الطعام محدودًا، فإنها قد تساهم في الوقت الحاضر في تطور السمنة.
وفي النهاية، يأمل الباحثون أن تؤدي هذه الدراسة إلى فهم أعمق لكيفية فقدان الوزن، من خلال القدرة على محو ذاكرة الطعام المجزي التي تدوم لفترة أطول من تأثير تناول الطعام الفعلي.
العربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى