صحة و جمال

يحمي من الأمراض الخطيرة.. دراسة تكشف عن “العنصر الذهبي” في وجبة الإنسان الغذائية

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أظهرت دراسة حديثة استجدت أهمية عنصر غذائي فريد من نوعه يحتوي على مواد بيولوجية نشطة، ويرتبط هذا العنصر بتقليل مخاطر الإصابة بأمراض مختلفة.
توصلت جامعة “مينيسوتا” إلى نتائج مهمة تبرز أهمية هذا العنصر في وجباتنا اليومية.
على لسان الباحثين، فإن الألياف النباتية غير القابلة للذوبان تحتوي على مكونات بيولوجية فعّالة وفريدة، وهذه المكونات ترتبط بتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والسكري من النوع الثاني.
يبدو أن فوائد هذه المواد البيولوجية تتجاوز الفوائد النموذجية للألياف الغذائية.
قالت جوان سلافين، المؤلفة المشاركة للدراسة وأستاذة في كلية علوم الأغذية والزراعة والموارد الطبيعية في جامعة “مينيسوتا” : “يعتبر الناس الآن أهمية الألياف ودورها في صحة الأمعاء، وهذا مجال أصبح له أهمية كبيرة في مجال الصحة العامة بفضل البحث العلمي المستمر”.
وتشير الدراسة إلى أن الألياف الغذائية غير القابلة للذوبان متوفرة في مجموعة متنوعة من الأطعمة النباتية، بما في ذلك الفواكه والخضروات والبقوليات والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة.
ويحتوي كل مصدر على مواد بيولوجية فريدة تعزز الصحة بطرق مختلفة.
وتشمل هذه المواد البيولوجية المرغوبة كيرسيتين، ريسفيراترول، الكاتيكين، الأنثوسيانين، اللوتين، اللايكوبين، وبيتا كاروتين، ويمكن استخدام مصادر الألياف الغذائية غير القابلة للذوبان مع الأطعمة المصنعة لزيادة قيمتها الغذائية.
وفي ختام الدراسة، قالت المؤلفة الرئيسية مادلين تيم، التي شاركت في تأليف البحث لمشروع الدراسات العليا في جامعة “مينيسوتا” : “يمكن أن يكون هذا البحث واستخدام المواد البيولوجية على نطاق واسع في الأطعمة والمكملات الغذائية له تأثير كبير على صحة الإنسان”.
سبوتنيك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى