اقتصاد

بسبب الحمص والفول.. تعليق اقتراح رفع أسعار المطاعم الشعبية في دمشق!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

صرح سام غرة، أمين سر جمعية المطاعم والمأكولات في دمشق، لـ”أثر” بأنه تم تقديم مقترح لدراسة أسعار المطاعم الشعبية قبل شهرين ونصف، وأوضح أنه تمت الموافقة عليه من قبل مديرية تموين دمشق ولكن تم رفضه من قبل المحافظة.
وأوضح غرة أن سبب الرفض يعود إلى حاجة إعادة دراسة الأسعار بشكل أكبر، خاصة مع بداية موسمي الحمص والفول، حيث يجب الانتظار حتى ينتهي هذا الموسم لتحديد الأسعار بشكل مناسب ومبرر.
وأكد على ارتفاع التكاليف الناتج عن زيادة أسعار مواد الطهي والزيوت ومستلزمات مخابز السندويشات مثل الزيت والغاز.
وأضاف أن الجمعية ملمة بأوضاع الأسواق وصعوبة استمرار المطاعم في العمل بأسعارها القديمة مع هذه الزيادات، مشيراً إلى أهمية إصدار نشرة رسمية تحدد الأسعار لتجنب المساءلة التموينية، بالرغم من التفاوت الحالي بين الأسعار القديمة والأسعار الفعلية.
وفيما يخص الأسعار، أوضح غرة أن سعر كل 3 أقراص فلافل كان 1000 ليرة سورية بالتسعيرة السابقة، فيما ارتفع سعر 5 أقراص إلى 2000 ليرة سورية حالياً.
وأشار إلى أن سعر السندويش يتراوح بين 8 و10 آلاف ليرة، وكيلو المسبحة بين 24 و28 ألف ليرة اعتمادًا على نسبة الطحينة المستخدمة، وأن سعر الفول السادة لا يزال 11 ألف ليرة، بينما يتم بيعه في المحال بين 16 و18 ألف ليرة.
من جانبه، أفاد مصدر في محافظة دمشق لـ”أثر” بأن الدراسة التي تم رفعها من قبل الجمعية غير مبررة في هذا الوقت نظرًا لبداية موسم الحمص والفول، وأنه تم إعادة تقديم مقترحات رفع الأسعار إلى مديرية التجارة الداخلية لإعادة التدقيق والدراسة بعناية، مع تحديد الأسعار بناءً على المبررات اللازمة والأساسية.
يشار إلى أن عدد الحرفيين في هذه القطاع يبلغ حوالي 2500 حرفي، منهم 1600 عضو مسجلين في الجمعية، بينما يعمل البقية كبائعين بدون انتساب رسمي.
أثر برس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى