اقتصاد

خبير اقتصادي : ارتفاع أسعار “الكهرباء الصناعية” في سورية دليل أن الدعم “وهم كبير”!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أكد الخبير الاقتصادي جورج خزام على أن رفع أسعار الكهرباء الصناعية يظهر أن الدعم المقدم للصناعيين وتشجيع التصدير ليسا أمورًا واقعية.
وشدد خزام على أن خفض أسعار الكهرباء الصناعية للمصانع، بحيث تصبح مشابهة لأسعار الكهرباء المنزلية المنخفضة، سيؤدي إلى تحقيق إيرادات أكبر بكثير للحكومة مقارنة برفع الأسعار الحالية.
وأوضح خزام في منشور على صفحته على فيسبوك أن تخفيض أسعار الكهرباء الصناعية يعني تقليل تكاليف الإنتاج للسلع الوطنية، مما يزيد من قدرة المنتجين الوطنيين على المنافسة في الأسواق المحلية والعالمية، مما يؤدي إلى زيادة الصادرات وتقليل الواردات وزيادة العملة الصعبة في خزينة البلاد، مما يزيد من الإيرادات والضرائب.
وأضاف أن تخفيض أسعار الكهرباء الصناعية سيساهم في تقليل معدل البطالة وتنشيط الاقتصاد بتوفير فرص عمل جديدة، مع زيادة الطلب على المنتجات المحلية، مما يعزز استمرار الصناعات المحلية ويقلل من هجرة رؤوس الأموال إلى الخارج، مما يحمل خسائر اقتصادية جسيمة نتيجة لتوقف عمليات الإنتاج.
وبحسب الخبير الاقتصادي، فإن تخفيض أسعار الكهرباء الصناعية سيؤدي إلى زيادة قوة الشراء للعملة المحلية مع انخفاض سعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة قوة الشراء للعملة المحلية في المصارف مع تحسن قيمتها مقابل الدولار، مما ينعكس إيجابيًا على أسعار المنتجات الوطنية والمستوردة، مما يزيد من قوة الشراء للرواتب المنخفضة ويقلل من ضغط زيادة الرواتب والتضخم النقدي نتيجة طباعة النقود دون تغطية ذهبية أو تغطية سلعية بقيمتها من خلال زيادة الإنتاج.
B2B

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى