اقتصاد

الجمارك السورية تكشف عن حصيلة مكافحة التهريب خلال 2023!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

تم الكشف عن ضبط حوالي 2500 قضية تهريب خلال عام 2023 من قبل الضابطات الجمركية في المديرية العامة للجمارك.
تتنوع هذه القضايا بين مواد غذائية وكهربائية ومستلزمات طبية وأدوية ومشروبات طاقة.
وفيما يتعلق بخرائط التهريب والمناطق الأكثر نشاطًا في هذا المجال، يظهر أن معدلات التهريب وحجم البضائع المهربة إلى حلب لا تزال مرتفعة بسبب قربها من الحدود والظروف الأمنية غير المستقرة في بعض المناطق.
وفيما يتعلق بخطوط التهريب، يشير التقرير إلى أن الخط النشط حاليًا يأتي من ريف دمشق والقنيطرة، مرورًا ببعض المناطق في ريف دمشق ودرعا، وتشير الإحصائيات إلى أنه يوجد تهريب أيضًا من لبنان عبر العديد من المناطق والمعابر غير القانونية.
وتشير البيانات إلى أن معظم المهربين يعتمدون على أساليب التهريب عبر السيارات السياحية، حيث يتم تجزئة المهربات وإدخالها بكميات صغيرة ومتتالية عبر بعض السيارات السياحية.
ويتم التصدي لهذه الظاهرة من خلال إجراءات متعددة، بما في ذلك التحريات وجمع المعلومات والمتابعة والرصد.
وفيما يتعلق بمهام الجمارك، تتركز جهودها على المعابر والمنافذ التي تدخل منها المهربات والطرقات بين المدن.
وتبتعد دوريات الجمارك عن دخول المستودعات والمحلات ما لم تكن هناك معلومات مؤكدة عن وجود مهربات، ويتم التنسيق مع غرف التجارة والصناعة.
وفيما يتعلق بتوزيع المفارز، تم التأكيد على معالجة هذا الموضوع واتخاذ إجراءات فورية في حالة مخالفة الدوريات المكلفة بمهام معينة.
تمت محاسبة العديد من العناصر في الفترة الماضية، مما يظهر التزامًا بالعمل الجمركي وعدم التساهل في محاسبة المخالفين.
يتم العمل على رفع كفاءة العاملين في المفارز الجمركية وإعادة توزيعهم بشكل دوري لضمان سلامة العمل وتحقيق أقصى استفادة من خبراتهم في التعامل مع مختلف القضايا الجمركية.
الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى