اخبار سريعة

إسرائيل لأميركا: مصمّمون على دخول رفح!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

انتهت زيارة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى المنطقة، حيث غادر تل أبيب بعد لقاءات استمرت 4 ساعات، شملت حضوره اجتماعاً لـ”كابينت الحرب” الإسرائيلي.

وصل بلينكن إلى إسرائيل قادماً من زيارتين إلى السعودية ومصر.

وتبين من خلاصة الزيارة أنه واجه صمتاً محيطاً في تل أبيب، خصوصاً من قبل رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، الذي أكد بعد اللقاء أن إسرائيل مصممة على دخول رفح. هذا الرد يبدو كان رداً واضحاً على طلب أميركا بضبط النفس في رفح.

وأفادت مصادر مطلعة لموقع “أكسيوس” الأميركي بأن بلينكن حذر نتنياهو ومجلس الحرب من خطورة التصعيد، مشيراً إلى أنه في حالة عدم وجود خطة واضحة لما بعد الحرب، فإن إسرائيل قد تواجه مشاكل كبيرة لا يمكنها التعامل معها.

كما أكد على ضرورة وجود خطة منسقة لإسرائيل، وإلا فسوف تظل محاصرة في غزة، وهو ما قد يؤدي في المسار الحالي إلى استمرار حماس في حكم غزة أو إلى فوضى أكبر تزيد من الإرهاب.

من جهة أخرى، عرضت إسرائيل خلال اللقاء خطة لإخلاء المدنيين من رفح، لكن بلينكن لم يكن مقتنعاً بهذه الخطة. وبحسب مسؤولين أميركيين، فإن المشكلة ليست محصورة في نتنياهو فقط، بل المجلس بأكمله متحد في هذا الصدد.

وتظهر ذلك من خلال مواقف نتنياهو وغانتس، حيث أكد نتنياهو على عدم وجود طريقة لهزيمة حماس دون دخول رفح، بينما أكد غانتس على التزام إسرائيل بتفكيك بنية حماس العسكرية، بما في ذلك رفح وفقاً لصحيفة الاخبار.

في الختام، أكد بلينكن أن المحادثات التي جرت كانت صريحة كما تجري بين الأصدقاء، معتبراً أن عملية عسكرية في رفح لن توفر الأمن لإسرائيل على المدى البعيد، وأن الهجوم على رفح يمكن أن يعزل إسرائيل عن العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى