اخبار ساخنة

جامع الأربعين في حمص.. مئذنته مبنية على برج دفاعي

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

بالقرب من ساعة حمص الجديدة، وتحديداً في حي باب هود عند الزاوية الشمالية الغربية من سور حمص الأثري، يبرز البرج الدفاعي الوحيد المتبقي من أبراج المدينة القديمة، ويتميز بحجارته السوداء المميزة. وقد أصبح هذا البرج، فيما بعد، جزءًا من جامع الأربعين، إذ بُنيت عليه مئذنة الجامع، وهي مئذنة متواضعة لا يتجاوز ارتفاعها ثلاثة أمتار فوق البرج.

ويتوسط الجامع قسماً من المدينة الحكومية والأثرية، حيث يحده مبنى بلدية حمص ومديرية المالية والمصرف المركزي والمحافظة والتأمينات الاجتماعية، بينما تحيط بالجهة الأخرى بقايا سور المدينة القديمة وسوقها المسقوف.

يعود بناء جامع الأربعين إلى عام 1568، في عهد الأمير “حسين بن قراكوز الكوجكي” في الفترة الأيوبية، وكان يُعرف باسم جامع “الكوجكي”، وكان يُطلق عليه أيضاً اسم مسجد “شهاب الكوجكي”، وذلك وفقًا لـ “وقفية الجلبي”. وتسميته بالأربعين ترتبط بحي الأربعين القديم الذي كان بجانبه، والذي تم هدمه لبناء مبان حكومية في القرن الماضي.

كما يُطلق عليه أيضًا اسم جامع “الأبدال”، وتعود هذه التسمية إلى المرتبة الرابعة من مراتب الأولياء عند الصوفية، وفي حرم المسجد يوجد مقام لأحد رجال الأبدال.

وفقًا لوثائق وسجلات دائرة آثار حمص، فإن جامع الأربعين مسجل كمبنى أثري بالقرار رقم (485) تاريخ (12/11/1945)، وتُظهر وثيقة أخرى من دائرة الآثار أن مئذنة جامع الأربعين بُنيت فوق البرج الشمالي الغربي من أبراج سور المدينة، الذي هو البرج الوحيد المتبقي حالياً وفقاً لموقع إرم نيوز.

ويقول الباحث نعيم الزهراوي في كتابه “أسر حمص وأماكن العبادة” إنه تم تجديد الجامع في الأربعينيات والستينيات من القرن الماضي من قبل آل الشيخ عثمان، ولا يزالون يخدمون الجامع حتى اليوم، وتعود قيمته التاريخية والدينية إلى موقعه على سور المدينة القديمة.

 

عرض هذا المنشور على Instagram

 

‏‎تمت مشاركة منشور بواسطة ‏‎حمص الغد‎‏ (@‏‎homs.alghad‎‏)‎‏

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى