اخبار ساخنة

سعر اللتر 10 ملايين دولار.. “سم العقرب” أغلى سائل في العالم

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

توجد في الطبيعة العديد من الحيوانات والحشرات التي تنتج محلولاً سائلاً، منها ما يستخدم للتغذية، مثل الحليب أو العسل، وأخرى تدخل في صناعة الأدوية، من بينها نجد سم العقرب وهو أغلى أنواع السوائل في العالم، والذي قد يتجاوز اللتر منه 10 ملايين دولار.

يملك العقرب “مطارد الموت”، وهو أحد أكثر العقارب فتكاً في العالم الذي يملك ذيلاً مليئاً بالسم القوي، بالإضافة إلى لدغته المؤلمة، والتي تتسبب في الشلل وعدم القدرة على الحركة أو الشعور بجزء من الجسم.

يستخدم العقرب عادةً هذا السم لاصطياد فرائسه من الحشرات، وخاصة الصراصير التي تُعد مصدر غذائه الرئيسي، يمسك عقرب مطارد الموت طعامه عن طريق أخذ فريسته على حين غرة. يختبئ تحت الصخور في انتظار صرصور صغير غير مرتاب، أو حشرة صغيرة أخرى، ثم ينبثق ويمسكها.

نظراً لأن الكماشة ليست قوية جداً، فإنها تحتاج إلى لدغة فريستها بسرعة لمنعها من الهروب. بعد غضون بضع ثوانٍ فقط تكون الفريسة ميتة، لكن لهذا السم العديد من الاستخدامات التي تدخل في بعض أنواع الأدوية، الشيء الذي يجعل منه أحد أغلى السوائل في العالم.

سمّ العقرب وعوامل الخطر

حسب موقع “ask a biologist” الأمريكي يحتوي سم العقرب على سلسلة صغيرة تسمى “كلوروتوكسين”، وهو بروتين له تأثير جد قوي، إنه مصمم بشكل مثالي لمنع قنوات الكلوريد ومنع أيونات الكلوريد من دخول خلايا العضلات.

كما يمنع السم إرسال هذه الأيونات إشارات تخبر الخلايا بالاسترخاء، تنثني عضلات الجسم دفعة واحدة، ويبدأ الشلل.

سعر اللتر 10 ملايين دولار.. “سم العقرب” أغلى سائل في العالم
سمّ العقرب وعوامل الخطر / Shutterstock

يعتبر سم العقرب مادة كيميائية سامة للأعصاب، يتم حصادها من أنواع مختلفة من العقارب، في حال تم حقنها بشكل مباشر قد تتسبب في الشلل أو في الوفاة في بعض الحالات، إلا أنه يحتوي على خصائص جيدة في صناعة الدواء والمجال الطبي.

تختلف درجة سمية العقارب من واحد إلى آخر ويعتبر العقرب “مطارد الموت” Death Stalker Scorpionالأخطر من بينهم، ويستخدم في صناعة الأغراض الطبية، ويصل سعره إلى قرابة 40 مليون دولار للغالون “الغالون قرابة 3.5 لتر”.

أنواع العقارب السامة في العالم

يزخر عالمنا بالعديد من أنواع العقارب التي تتفاوت في ما بينها في الحجم، وكذلك في درجة خطورة السم المنتج منها، من بين أشهر أنواع العقارب في العالم نذكر:

العقرب الأزرق “Blue Scorpion” / shutterstock
  • الإمبراطور العقرب “Emperor Scorpion”.
  • العقرب الأحمر المخلب “Red Claw Scorpion”.
  • العقرب الأحمر “Red Scorpion”.
  • العقرب الأزرق “Blue Scorpion”.
  • أريزونا النباح العقرب “Arizona Bark Scorpion”.
  • العقرب الزائف “Pseudo Scorpion”.
  • عقرب الغابة العملاقة “Giant Forest Scorpion”.
    Tailless سوط العقرب “Tailless Whip Scorpion”.
  • العقرب ذيل الدهون “Fat Tail Scorpion”.
  • عقرب الموت ستوكر “Death Stalker Scorpion”.
  • ثلاثة عقرب مخطط “Three Striped Scorpion”.
  • أريزونا العقرب المشعر “Arizona Hairy Scorpion”.

استخدامات سم العقرب في الطب

حسب موقع “aspiring youths” الأمريكي، يستخدم سم العقرب في إنتاج عدد من الأدوية، على سبيل المثال يستخدم سم العقرب في علاج أورام المخ لدى البشر، بدلاً من إلحاق الضرر بالخلايا العصبية والعضلية السليمة.

يمكن استخدام السم، مثل الكلوروتوكسين لمنع الإشارات من الخلايا السرطانية. منع هذه الإشارات يمنعها من النمو، اكتشف العلماء أيضاً طرقاً يمكن من خلالها أن يكون تأثير الشلل مفيداً للبشر. عندما يخضع المريض لعملية جراحية.

استخدامات سم العقرب في الطب / shutterstock

من المهم أن يظل الجسم ثابتاً أثناء قيام الطبيب بإجراء العملية. حتى الحركة الصغيرة يمكن أن تسبب خطأ فادحاً! لذلك، بالإضافة إلى الأدوية المسببة للنوم، غالباً ما يتم إعطاء المرضى الأدوية التي تسبب شللاً مؤقتاً أثناء قيام الطبيب بإجراء الجراحة، كما يدخل السم في صناعة بعض أدوية السرطان ومضادات الألم وغيرها.

يرجع السبب وراء غلاء سعر سم العقرب إلى أن استخراجه جد مكلف، إذ ينتج العقرب الواحد قطرة واحدة من السم “قطرة بحجم حبة سكر واحدة”، لهذا من أجل الحصول على غالون واحد من سم العقرب يتعين استخراجه من أزيد من مليوني عقرب أو عقرب واحد أزيد من مليوني مرة، وهذا ما يجعل سعره يصل إلى قرابة 40 مليون دولار أمريكي، أي أزيد من 10 ملايين للتر الواحد.

بالإضافة إلى ذلك من بين 1500 نوع معروف من العقارب، فقط 25 نوعاً يحمل سموماً تشكل خطورة على البشر. وعموماً، لا يمكن أن تقتل شخصاً بالغاً سليماً، ولكنها قد تكون مميتة للأطفال وكبار السن.

عربي بوست

اقرأ المزيد: جديد عارضة أزياء الفراعنة.. هذا ما ضبطه رجال الآداب في حقيبتها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى