اخبار ساخنة

من هم أغنى 5 رجال في العالم.. وكم تبلغ ثرواتهم؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

شهدت ثروات خمسة من أغنى رجال العالم زيادة هائلة منذ عام 2020، وفقًا لتقرير صادر عن منظمة أوكسفام، المعنية بتخفيف حدة الفقر في جميع أنحاء العالم.

 

التقرير، الذي استند إلى بيانات من “فوربس” و”ويلث إكس”، ذهب إلى أن الثروة المجمعة لرئيس شركة تيسلا، إيلون ماسك، ومالك LVMH، بيرنارد أرنو وعائلته، ومؤسس أمازون، جيف بيزوس، ومؤسس “أوراكل”، لاري غليسون، ورجل الأعمال والمستثمر، وارن بوفيه، قفزت من 405 مليار دولار في مارس 2020 إلى 869 مليار دولار في نوفمبر 2023.

 

ووفقًا لـ “إنفستوبيديا”، تصل ثروة إيلون ماسك إلى 229 مليار دولار، فيما تبلغ ثروة برنارد أرنو 179 مليار دولار، ويليهما جيف بيزوس بـ 177 مليار دولار، وبعده لاري اليسون بـ 123 مليار دولار، وأخيرًا وارن بوفيه بـ 120 مليار دولار.

 

أعربت أوكسفام عن قلقها بشكل حاد قائلة إن “في حال استمرار الاتجاهات الحالية، سيكون لدينا أول تريليونير في العالم خلال عقد، بينما لن يتم القضاء على الفقر إلا بعد 229 سنة إضافية”.

 

قالت أليما شيفجي، الرئيس التنفيذي المؤقت لمنظمة أوكسفام: “الفقر المدقع في أفقر الدول لا يزال أعلى من مستوياته قبل الوباء، ورغم ذلك يسعى عدد قليل من الأثرياء لتحقيق لقب أول تريليونير في العالم خلال العقد القادم”.

 

حثت المؤسسة الخيرية الحكومات على تقليل الفجوة بين الأثرياء وبقية المجتمع من خلال “التحكم في سلطة الشركات”، وذلك من خلال فك احتكار السوق، وتحديد حد أقصى لأجور الرؤساء التنفيذيين، وفرض ضرائب جديدة على الثروة الدائمة والأرباح الفائضة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى