اخبار سريعة

وفاة غسان مكانسي.. الذي ترك بصمته في المسرح والإذاعة والتلفزيون

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

استيقظ الشارع السوري على خبر وفاة الفنان “غسان مكانسي” في مدينته “حلب”،عن عمر يناهز 74 عاما بعد صراع طويل مع المرض.

ونعت نقابة الفنانين السوريين اليوم السبت، الفنان الراحل، وقدمت تعازيها لعائلته ومحبيه، وقالت: «لروح فقيدنا الرحمة ولأهله وذويه ومحبيه خالص العزاء والصبر والسلوان».

يعتبر نادي العروبة للآداب و الفنون، نقطة انطلاق “مكانسي” إلى عالم الفن، ومن ثم استمر بتطوير مهاراته وقدراته عن طريق نقابة الفنانين، وكان الانتشار الأوسع له في بداياته سمعياً عن طريق إذاعة “حلب”، عبر المسلسل الإذاعي “صور ملونة”.

نوّع “مكانسي” بمسيرته المهنية مابين الإعداد و والإخراج الإذاعي والمسرحي. وغطت مشاركاته المسرح والإذاعة والتلفزيون والسينما.

كما تولى عدة مناصب خلال حياته، فقد شغل مديراً لفرقة مسرح “الساعة”، وكان مديراً لمسرح نقابة الفنانين السورية. وأمين سرها، إضافة إلى إدارة نادي شباب العروبة للآداب و الفنون.

ويضم أرشيفه العديد من المسلسلات الدرامية منها “باب الحديد، البيوت أسرار، كوم الحجر، قوس قزح، حي المزار، الفراري، يوميات مدير عام، سيرة آل الجلالي، ربيع بلا زهور، شخصيات على الورق، الهروب إلى القمة”. ومن أفلامه ” وداعا أيها الحب”.

وجاء خبر وفاة “غسان مكانسي” صدمه على محبيه، ممن رأوا برحيله خسارة كبيرة للوسط الفني السوري. وتفاعل مع الخبر رواد السوشال ميديا. والعاملين في الوسط الفني والإعلامي السوري.

واسترجع الإعلامي “نزار الفرا” ذكرياته مع الراحل ومع مدينة “حلب”، و أرفق صور تجمعهما معا. ونعى الفنان ” عبد الفتاح المزين” زميله الراحل، وكتب «إلى مكان أفضل إلى كل الرحمة والمغفرة، حيث لا تضيق الدنيا». وتمنى “قاسم ملحو” الصبر لكل من عرفه.

وأكد الصحافي “صالح السليم” على الدعم الكبير الذي كان يقدمه الراحل للحركة المسرحية الحلبية وتشجيع الشباب. وكل المشاريع المتعلقة بهذا الخصوص، وعبّر الممثل “أحمد رافع” عن حزنه برحيل صديقه، واصفاً إياه بـ”الطيب والمحبوب”.

يذكر أن الراحل من مواليد مدينة ” حلب” عام 1950، انضم إلى نقابة الفنانين سنة 1976، وسيتم تشييع جثمانه من منزله في حي “الموكامبو” اليوم “السبت” وفق ماتم تداوله من معلومات على “فيسبوك”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى