اقتصاد

كيف أثّر استيراد الأعلاف على أسعار الدواجن؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

شهدت أسعار الفروج تراجعًا ملحوظًا في الفترة الأخيرة، حيث وصل سعر الكيلوغرام المذبوح إلى 34,000 ليرة سورية، وهو انخفاض كبير مقارنةً بشهر رمضان وعيد الفطر، حينما بلغ سعر الكيلوغرام حوالي 42,000 ليرة سورية.
في حديثه لـ “كيو بزنس”، أوضح داني المصري، صاحب أحد أكبر مسالخ الدواجن في دمشق، أن انخفاض الأسعار يعود إلى حلول فصل الربيع، حيث يفضل الكثير من الناس شراء الخضار، لأنها أقل تكلفة.
كما أشار إلى أن ضعف القدرة الشرائية للمواطنين يلعب دورًا في انخفاض الطلب على الفروج، وهذا ما يؤدي بدوره إلى انخفاض الأسعار.
بينما أشار خبراء آخرون إلى أن انخفاض سعر الفروج قد يكون نتيجة استيراد الأعلاف من دول الجوار بأسعار مخفضة، مما أدى إلى تقليل تكاليف الإنتاج، وبالتالي انخفاض أسعار الفروج.
ولكن داني المصري لديه وجهة نظر مختلفة، حيث أشار إلى أن أسعار الأعلاف المستوردة، مثل الذرة وفول الصويا، لم تتغير كثيرًا وأن السبب الحقيقي لانخفاض الأسعار هو ضعف الطلب.
وأضاف الخبير الزراعي عبد الرحمن قرنفلة أن انخفاض الأسعار قد يكون بسبب اضطراب في العرض والطلب، حيث تتحكم المسالخ في تسعير الفروج بغض النظر عن مدى ربحية المربين.
وأوضح أن ضعف القوة الشرائية للمواطنين يؤثر على الطلب، مما يؤدي إلى انخفاض الأسعار.
لكنه حذر من أن هذه الأسعار قد تسبب خسائر للمربين، مما قد يدفع العديد منهم للتوقف عن تربية الدجاج، وبالتالي يتسبب ذلك في موجة جديدة من ارتفاع الأسعار في المستقبل.
وأشار قرنفلة أيضًا إلى أن هناك احتمالية لحدوث فجوة في السوق بسبب تقدم إناث الدجاج في العمر، مما يعني أن إنتاج الدواجن قد يقل في المستقبل القريب، وهذا قد يؤدي إلى زيادة جديدة في الأسعار.
جدير بالذكر أن سعر كيلوغرام الفروج الحي في دمشق يتراوح حاليًا بين 32,000 و34,000 ليرة سورية، بعدما كان قد وصل إلى 42,000 ليرة خلال فترة عيد الفطر.
أما سعر كيلوغرام شرائح الدجاج، فقد انخفض إلى حوالي 76,000 إلى 78,000 ليرة سورية، مسجلاً انخفاضًا بحوالي 12,000 ليرة سورية مقارنةً بفترة العيد.
كيو ستريت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى