صحة و جمال

دراسة حديثة تكشف عن منتجات صحية قد تكون مضيعة للمال

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

تشير دراسة حديثة نُشرت في مجلة “ويتش” WHICH إلى أن المنتجات الصحية مثل كريمات الكولاجين، وشاي التخلص من السموم، وحقن الفيتامينات قد تكون في كثير من الأحيان مجرد مضيعة للمال.
فحصت الدراسة المكونات والادعاءات الصحية لهذه المنتجات، ووجدت أن الأدلة التي تدعم فعاليتها ليست قوية بما يكفي لتبرير أسعارها المرتفعة.
وكشفت الدراسة أن التغليف الجذاب والأسعار الباهظة لا يضمنان جودة المنتج.
على سبيل المثال، وجدت الدراسة أن حقن الفيتامينات التي تزعم تعزيز جهاز المناعة غير ضرورية لمن يتبعون نظامًا غذائيًا صحيًا، حيث يمكن الحصول على نفس الفيتامينات من مصادر أخرى بأسعار أقل بكثير.
أما بالنسبة لشاي التخلص من السموم، فقد أوضحت الدراسة أنه ليس له فائدة فعلية، حيث أن الجسم يقوم بشكل طبيعي بإزالة السموم من خلال الكبد والكلى والجهاز الهضمي.
كما تم التشكيك في فعالية كريمات الكولاجين والمكملات الغذائية.
بالرغم من أن بعض الدراسات تشير إلى أنها قد تفيد العظام والمفاصل والجلد، إلا أن هذه النتائج لم تتأكد من خلال دراسات مستقلة واسعة النطاق، كما أن الكثير من هذه الدراسات تم تمويلها من قبل الشركات المصنعة نفسها.
أما عن الشامبو الذي يدعي أنه يعالج تساقط الشعر، فقد ذكرت الدراسة أنه من “غير المرجح” أن يكون فعالاً لمعظم الناس.
وفي ضوء هذه النتائج، نصح رئيس قسم المنتجات والخدمات المنزلية في جامعة أكسفورد المستهلكين بتوخي الحذر عند شراء المنتجات باهظة الثمن والتي تعتمد على الإعلانات البراقة، لأنها قد لا تكون دليلاً على جودة المنتج أو فعاليته الحقيقية.
إرم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى