اقتصاد

كلفة التحاليل الطبية تزيد أوجاع السوريين وتكوي جيوبهم!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

تشهد أسعار التحاليل الطبية في سورية ارتفاعاً مستمراً، مما يضع عبئاً إضافياً على المرضى في ظل ارتفاع أسعار الأدوية وتكاليف زيارات الأطباء.
وصل سعر تحليل (فيتامين د) إلى 96 ألف ليرة سورية، بينما وصل سعر تحليل الحمل الرقمي (الذي يحدد وقت تشكل الحمل) إلى 65 ألف ليرة سورية.
وبلغ سعر تحليل الحمل العادي 12 ألف ليرة سورية، فيما وصل سعر تحليل الغدة إلى 55 ألف ليرة سورية، وتحليل الكوليسترول إلى 28 ألف ليرة سورية، وتحليل الحمى المالطية إلى 20 ألف ليرة سورية، وسعر تحليل سكر الدم 7 آلاف ليرة سورية.
أحد المواطنين أفاد بأنه عانى من نزلة برد وسعال لمدة أسبوعين، وبعد تجربة عدة أنواع من الأدوية دون تحسن، استشار الطبيب وأُجبر على إجراء تحليلي “حمى مالطية وتيفوئيد”، حيث دفع مبلغ 70 ألف ليرة سورية لتكاليف التحاليل، إضافة إلى رسوم المعاينة للطبيب.
وقالت إحدى السيدات إنها ألغت تحاليلها السنوية (سكر وكوليسترول وشحوم ثلاثية وفقر الدم) بسبب ارتفاع تكلفتها بشكل ملحوظ، معبّرة عن صعوبتها في تحمل تكاليف الأدوية والتحاليل معاً.
وأشارت ممرضة في أحد مخابر دمشق إلى أن ارتفاع أسعار التحاليل يعود إلى المواد المستخدمة في تجزئة الدم، وأنه يرتبط بصعود سعر الدولار.
وأضافت الممرضة أن كل تحليل يتطلب تكلفة مختلفة بناءً على عدد الوحدات المخبرية المستخدمة، معلنة أن سعر الوحدة الثابتة هو 3500 ليرة سورية، وكلما كان التحليل أكثر تعقيداً ودقة، زادت المواد المستخدمة وبالتالي السعر.
وأوضح مدير مخابر دمشق الدكتور مهند خليل أن وزارة الصحة قد حددت سعر الوحدة المخبرية بمبلغ 2500 ليرة سورية، معتبراً أن هذا السعر مناسب للمرضى من حيث القدرة الشرائية.
وفيما يتعلق بالتباين في أسعار التحاليل، شرح خليل أن تحليل السكر يتطلب وحدتين فقط مما يكلف 5000 ليرة سورية ويُجرى باستخدام جهاز بسيط، بينما يتم تحليل (الفيتامين د) باستخدام أجهزة عالية الإمكانيات والدقة، ويحتاج إلى 32 وحدة مخبرية، مما يفسر اختلاف الأسعار.
B2B

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى