اقتصاد

سورية : الكشف عن الصعوبات التي تعيق عمل المداجن!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

خلال اجتماع في وزارة الزراعة، تم الكشف عن التحديات التي واجهها قطاع الدواجن على مدى السنوات القليلة الماضية، حيث تحدث وزير الزراعة، محمد حسان قطنا، عن الصعوبات التي تعترض العمل في مجال تربية الدواجن.
وأشار إلى أن سورية كانت تصدر اللحوم والبيض في عام 2010، لكن هذا لم يعد الوضع الحالي.
وتناول الوزير مشكلات تربية الدواجن، مع توقف العديد من المربين عن الاستثمار بسبب صعوبة الحصول على موارد الإنتاج مثل العلف والطاقة، بالإضافة إلى تحديات في التسويق والتخزين وتأثير المسالخ على أسعار الدواجن.
وأكد الوزير على جهود الحكومة لتطوير هذا القطاع بالتعاون مع اتحاد الفلاحين وتنظيم عمل الأطباء البيطريين والمهندسين الزراعيين.
وأوضح الوزير أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة ساهمت في تحقيق استقرار في إنتاج الدواجن وتأمين سلف مالية لتوفير الأعلاف وزيادة الإنتاج، مع الاعتراف بأن نسبة الإنتاج لا تزال دون مستوى عام 2010.
وأكد الوزير على أهمية وجود أطباء بيطريين للإشراف المباشر على المداجن، مع التأكيد على ضرورة الكشف عن أي جائحة بالتعاون مع الطبيب البيطري.
من جهته، أوضح مدير المؤسسة العامة للدواجن، سامي أبو دان، أن نسبة المداجن المتوقفة عن العمل في سوريا تفوق 60%، وأشار إلى تحسن بنسبة 20% بعد صدور قرار وزارة الزراعة بالسماح للمداجن غير المرخصة باستخدام المقنن والتدفئة.
وعزا ارتفاع أسعار الفروج إلى عدة عوامل، منها ضعف التربية وارتفاع تكلفة الأعلاف والطاقة.
أثر برس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى