اقتصاد

شركات نفط بإقليم كردستان العراق تمتنع عن التصدير لهذا السبب

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أفصحت شركات النفط الرائدة العاملة في إقليم كردستان العراق عن قرارها بتعليق إنتاج النفط المخصص للتصدير عبر خطوط الأنابيب، وذلك حتى يتم حل التحديات المتعلقة بالمدفوعات المتأخرة التي بلغت قيمتها حوالي مليار دولار.
وفي تصريح لرابطة صناعة النفط في كردستان، “أبيكيور”، أُشير إلى أن إغلاق تركيا لخط الأنابيب الذي يربطها بالعراق أدى إلى خسائر إجمالية تقدر بنحو سبعة مليارات دولار من إيرادات التصدير، متسببًا في تأثير سلبي على الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان ومنتجي النفط.
وأوضحت الشركة النرويجية “دي.إن.أو”، عضو في “أبيكيور”، أن الأعضاء الستة في الرابطة، بما في ذلك الشركة نفسها، لن يستأنفوا عمليات التصدير عبر الأنابيب حتى يتضح كيف سيتم تسوية المستحقات التعاقدية المتعلقة بالنفط الذي تم بيعه وتسليمه للتصدير، بالإضافة إلى المبيعات المستقبلية لهذا النفط.
وأكدت الشركة أن الديون المتراكمة على حكومة إقليم كردستان والتي تعود لمبيعات النفط في عامي 2022 و2023 تجاوزت 300 مليون دولار.
ويأتي هذا التوقف في ظل قرار تركيا بإيقاف تدفقات النفط عبر خط الأنابيب في شمال العراق لتصدير النفط، بناءً على حكم صدر من غرفة التجارة الدولية في آذار الماضي.
ينص هذا الحكم على دفع تعويضات لبغداد بسبب الأضرار التي تكبدتها نتيجة تصدير النفط بشكل غير مصرح به بين عامي 2014 و2018.
وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى