صحة و جمال

ما هو الطعام الصحي الذي يمكّنك من العيش أكثر؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

كشفت دراسة حديثة أنه يُمكن تخفيض خطر الموت المبكر بنسبة تقارب 20% فقط من خلال زيادة تناول الطعام بشكل صحي من بين 4 أنماط غذائية مختلفة. هذا وفقًا لتقرير نُشر بتاريخ 9 يناير 2023 عبر شبكة “CNN” الأمريكية.

وأوضحت الدراسة أن الأشخاص الذين اتبعوا بعناية أيًا من أنماط التغذية الصحية، التي تركز جميعها على تناول الحبوب الكاملة، والفواكه، والخضروات، والمكسرات، والبقوليات، قليل انخراطهم لخطر الوفاة نتيجة السرطان، أمراض القلب، والأوعية الدموية، أمراض الجهاز التنفسي، والأمراض التنكسية العصبية.

وأظهرت نتائج هذه الدراسة، التي نُشرت في مجلة “Jama Internal Medicine”، أن هناك العديد من السبل المتاحة لاتباع نمط غذائي صحي واستفادة من فوائده. وفقًا للدكتور ديفيد كاتز، اختصاصي طب نمط الحياة، “يُظهر ذلك أن هناك درجة كبيرة من المرونة في خلق أنماط غذائية صحية يمكن تكييفها وفقًا لاختيارات الأفراد فيما يتعلق بالطعام وظروفهم الصحية والثقافات”.

وقال الدكتور فرانك هو، المؤلف المشارك للدراسة، “غالبًا ما يشعر الأشخاص بالملل من نمط واحد لتناول الطعام، ولذلك هذا أمر إيجابي. هذا يعني أن لدينا مرونة كبيرة في تصميم أنماط غذائية صحية خاصة بنا يمكن تكييفها وفقًا لتفضيلات الأفراد وظروفهم الصحية والثقافات”.

وأشار هو إلى أنه يمكن للأشخاص تبديل أنماطهم الغذائية، مثل الانتقال من نظام البحر الأبيض المتوسط إلى نظام DASH (الأساليب الغذائية لوقف ارتفاع ضغط الدم)، أو التحول إلى نظام غذائي شبه نباتي بسهولة وفقًا لتفضيلاتهم.

تمت الدراسة على مدى 36 عامًا، حيث تتبعت عادات التغذية لأكثر من 75,000 امرأة وأكثر من 44,000 رجل. ولم يكن أحد منهم مصابًا بأمراض القلب والأوعية الدموية أو مدمنًا على التدخين في بداية الدراسة. جميعهم قاموا بملء استبيانات حول عادات تناولهم الغذاء كل 4 سنوات.

وتُظهر الدراسة أنه إذا قام المشاركون بتحسين نمط تناول الطعام الخاص بهم بنسبة 25%، فإنهم يمكن أن يقللوا من خطر الوفاة بأمراض القلب وال

أوعية الدموية بين 6% و13%، وبالنسبة للوفيات بسبب السرطان بنسبة تتراوح بين 7% و18%. وتظهر تقليلًا بنسبة تصل إلى 7% في خطر الوفاة بسبب الأمراض التنكسية العصبية، مثل الخرف. كما كان هناك انخفاض كبير يصل إلى 46% في خطر الوفاة بسبب أمراض الجهاز التنفسي. وقال الدكتور هو، “لم يأت الوقت بعد لاعتماد نمط غذائي صحي، والفوائد الصحية للإصلاح الغذائي يمكن أن تكون ضخمة لمنع الوفيات المبكرة والأسباب المتعددة للوفاة المبكرة”.

إن هذه الدراسة تؤكد أهمية تناول الطعام بشكل صحي ومتوازن للوقاية من الأمراض المزمنة وزيادة الأمل في العيش حياة أطول وصحية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى