اقتصاد

أسعار القمح تتجه لتسجيل أطول سلسلة خسائر فصلية منذ 14 عاماً

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

توجه سعر القمح نحو تسجيل أسوأ سلسلة خسائر فصلية في غضون 14 عامًا.
يعود هذا التراجع إلى الحصاد الوفير في بعض مناطق نصف الكرة الشمالي، حيث تم تعويض النقص الذي نشأ نتيجة للتوترات المتواصلة في منطقة البحر الأسود بعد انتهاء اتفاق الحبوب.
شهدت العقود المستقبلية في بورصة شيكاغو انخفاضًا بنسبة تقدر بحوالي 11 % خلال الثلاثة أشهر الماضية ومن المتوقع استمرار هذا التراجع في الربع الرابع من العام.
وعلى الرغم من إنهاء موسكو لاتفاق الممر الآمن للحبوب في يوليو الماضي، الذي سمح لأوكرانيا بتصدير شحناتها، إلا أن الإمدادات الوفيرة أدت إلى تقييد الأسعار، وكانت روسيا واحدة من الدول التي حققت حصادًا وفيرًا.
صرح مايكل وايتهيد، رئيس قسم توقعات الشركات الزراعية في مجموعة “أستراليا أند نيوزيلندا” المصرفية، قائلاً : “أظهرت الأحداث المتعلقة ببداية الصراع في أوكرانيا أن العالم اليوم يمكنه نقل الحبوب إلى الأماكن التي تحتاجها، وربما ستستمر هذه الأسعار المنخفضة للقمح لفترة طويلة وتصبح الأسعار الأساسية”.
أشارت مسحات أجرتها هيئة الإحصاء الكندية، الثلاثاء الماضي، إلى تراجع إنتاج القمح في كندا بنسبة تصل إلى 14.2 % في عام 2023 مقارنة بالعام السابق، وذلك بسبب قلة هطول الأمطار وارتفاع درجات الحرارة.
على الجانب الآخر، شهدت أسعار القمح في بورصة شيكاغو انخفاضًا تقريبيًا بنسبة 10% هذا الشهر، نتيجة توريد السوق بكميات جيدة من الحبوب الروسية بأسعار منخفضة.
وقد قامت شركة “سوفيكون” الروسية للاستشارات الزراعية برفع توقعاتها لإنتاج روسيا لهذا العام إلى 92.1 مليون طن متري، مقارنة بـ 87.1 مليون طن متري في العام السابق.
وأشار مسؤول أوكراني لوكالة “رويترز” إلى أنه من غير المتوقع أن يخفض المزارعون مساحة القمح الشتوي التي يزرعونها لموسم عام 2024، على الرغم من ارتفاع تكاليف النقل بسبب الحرب مع روسيا.
وفيما يتعلق بالصادرات، أظهرت البيانات أن صادرات القمح اللين من الاتحاد الأوروبي في موسم 2023 – 2024 انخفضت إلى 4.49 مليون طن متري بحلول 27 أغسطس (آب)، مقارنة بـ 6.31 مليون طن متري في نفس الفترة من العام السابق.
وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى