اقتصاد

سورية : التكاليف تتكلم.. أسعار الخضار في الشتاء إلى ارتفاع!!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

باقتراب الموسم الزراعي القادم والتحضيرات الضرورية له، يواجه الفلاحون تحديات كبيرة بسبب ارتفاع تكاليف مستلزمات الإنتاج.
يعتقد الفلاحون أن سعر كيلو البندورة في فصل الشتاء القادم لن يقل عن 10 آلاف ليرة، وهذا بسبب أن البيع بأقل من هذا السعر سيؤدي إلى خسائر مالية كبيرة ويجبرهم على التخلي عن زراعة المحاصيل المحمية والبحث عن محاصيل بديلة تكون أقل تكلفة وتجلب أرباحًا أعلى، خاصة المحاصيل الاستوائية.
الخبير الزراعي وسام عيسى أكد أن الفلاحين يعملون جاهدين على استعداداتهم للموسم الزراعي القادم، حيث يقومون بتجهيز المشاتل وزراعة الشتول المطعمة، وإعداد البذور والسماد، وتعقيم الأرض، وتجهيز الأفران والشرائح البلاستيكية.
وما يجعل الأمور أصعب هو ارتفاع أسعار مستلزمات الزراعة بشكل ملحوظ، وهذا يؤدي إلى تراجع مزارعين كبار عن الزراعة أو تقليل عدد المشاتل المحمية التي يديرونها بسبب صعوبة تحمل التكاليف.
من المتوقع أن يصل سعر كيلو البندورة إلى ما فوق 10 آلاف ليرة، مما يعني أن المزارع سيكون قادرًا فقط على تغطية تكاليف المستلزمات دون تحقيق أرباح.
وأضاف عيسى أن تجهيز بيت زراعي بلاستيكي يتطلب تكاليف عالية، بدءًا من تكلفة لفة النايلون التي تصل إلى حوالي 10 ملايين ليرة، ومرورًا بتكلفة البذور التي تزيد عن 4 ملايين ليرة تبعًا لنوعيتها.
بالإضافة إلى تكاليف التسميد والتعقيم والمعدات الزراعية والري، وأيضاً تكلفة التعبئة والتسويق وتكاليف النقل والعمولات والأدوية.
إذا افترضنا أن إنتاج البيت الزراعي البلاستيكي الوسطي تم بدون مشاكل جوية أو مرضية، فإننا نحتاج إلى بيع كيلو البندورة بسعر 10 آلاف ليرة لتغطية تكاليف الإنتاج دون تحقيق أرباح للمزارع.
وختم عيسى حديثه بالدعوة إلى قبول فكرة أن سعر كيلو البندورة المنتجة في البيوت الزراعية المحمية سيظل مرتفعًا بهذا الشكل، مشيرًا إلى أن سعر كيلو البندورة الزراعية في الأراضي المفتوحة القائمة على التقليد سيظل أدنى، حيث لا تحتاج إلى الحماية من الظروف الجوية القاسية وتكون التكاليف أقل، وبالتالي يتم بيعها بسعر أقل بواقع 5000 ليرة للمواطن.
وأشار عيسى إلى أن الفلاحين يبحثون جديًا عن بدائل للزراعات المحمية، وهؤلاء الذين يمتلكون 20 بيتًا زراعيًا يختارون غالبًا زراعة عدد أقل منها بسبب ارتفاع التكاليف ونقص الدعم الكامل من حيث توزيع المازوت الزراعي والدعم لآليات الري والآبار.
بزنس2بزنس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى