منوعات

علماء: “الانقراض الجماعي السادس بدأ”!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

حذر باحثون في دراسة حديثة من أن الانقراض الجماعي السادس على وجه الأرض قد بدأ بالفعل ويتسارع بشدة. وأشارت الدراسة إلى أن معدل الانقراض بين الحيوانات سيكون أعلى بكثير مما كان متوقعًا تاريخيًا. يُذكر أن هذه الدراسة نُشرت في دورية Proceedings of the National Academy of Sciences العلمية الأسبوع الماضي.

وتُعتبر هذه الدراسة مهمة بشكل خاص لأنها تسلط الضوء على تأثير البشر على مسار الأرض، وكيف أن هذا التأثير عادة ما يكون سلبيًا. ووفقًا للدراسة، ستنقرض أنواع الحيوانات بمعدل أعلى بـ 35 مرة من المتوقع تاريخيًا في المليون سنة الماضية.

وأشار الباحثون إلى دور البشر في هذه الظاهرة، مشيرين إلى أن أنواع الحيوانات التي انقرضت خلال الخمسمائة عام الماضية كان من المتوقع أن تستغرق حوالي 18 ألف سنة للانقراض في غياب تدخل البشر.

ومن المحتمل أن عوامل مثل تدمير المواطن الطبيعية، والتجارة غير القانونية، والتأثير الضار على المناخ ستستمر في تسارع وتيرة الانقراض في العقود القادمة وفقًا للدراسة.

قال جيراردو سيبالوس، المؤلف الرئيسي للدراسة: “فقدان الأنواع بشكل جماعي يعني فقدان تاريخ التطور والإمكانيات الهائلة للأرض، وهناك أيضًا تأثير كبير على الحياة البشرية لأن الكثير من جوانب حياتنا تعتمد على النباتات والحيوانات بطرق مختلفة، بما في ذلك الزراعة والبيئة والأدوية”.

وأضاف سيبالوس أن النباتات والحيوانات تلعب دورًا حاسمًا في الحفاظ على التوازن البيئي والحياة على الأرض. وعندما نفقد هذه الأنواع، نفقد القدرة على الحفاظ على الحياة بشكل عام والحفاظ على الحياة البشرية بشكل خاص.

كانت دورية Biological Reviews العلمية، قد نشرت دراسةً منفصلة مطلع الصيف أشارت فيها إلى أن حدث الانقراض الجماعي السادس -الجاري حالياً- هو أول انقراض جماعي “يحدث كنتيجة مباشرة لتصرفات نوع واحد: البشر”.

واقترح الباحثون في يونيو/حزيران 2023 بدء ترسيم حقبة جديدة تعكس تأثير البشر على كوكب الأرض، لكن لا يملك كل العلماء قناعةً بأن فقدان الحياة البرية الراهن يمثل حدث انقراض جماعي سادس.

حيث قال ستيوارت بيم، أستاذ حفظ البيئة بجامعة ديوك، للموقع الأمريكي: “ليست لدينا أدنى فكرة عن كيفية تحديد حدث الانقراض الجماعي السادس”، ورغم ذلك، أكد بيم أن الاختلاف مع فرضية الانقراض السادس لا يعني نفي الحقيقة القائلة إن الأرض تعاني من فقدان للحياة البرية، وذلك بوتيرة أسرع مما حدث في ملايين السنوات الماضية.

في حين يقول سيبالوس إن الجدل بشأن حدوث الانقراض الجماعي السادس من عدمه “ليس مهماً في الواقع”، ثم أردف أن الأرض تعاني بالفعل من خسارة كبيرة لتنوعها الحيوي، وتغير في المناخ، وتسميم للبيئة -بغض النظر عن التسمية.

يُذكر أن الأرض شهدت 5 انقراضات جماعية، وهي:

1- انقراض الأوردوفيشي السيلوري – منذ 444 مليون سنة.

2- انقراض العصر الديفوني المتأخر – منذ 383 إلى 359 مليون سنة.

3- انقراض العصر البرمي الترياسي – منذ 252 مليون سنة.

4- انقراض العصر الترياسي الجوراسي – منذ 201 مليون سنة

5- انقراض العصر الطباشيري والباليوجيني – منذ 66 مليون سنة
عربي بوست

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى